بدعم من مركز التضامن ومشاركة اتحاد العمال *نقابة الصحفيين تنظم ورشة حول إنفاذ الحد الأدنى للأجور للصحفيين بغزة*

غزة- فلسطين 14-8-2023 نظمت نقابة الصحفيين الفلسطينيين الاثنين ورشة حول إنفاذ الحد الادنى للأجور وتقييم حملة “أجرك حقك” وذلك بدعم من مركز التضامن العالمي وبمشاركة الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين وبحضور 20 صحفيا وصحفية وذلك في مطعم السلام غرب غزة.
وشارك في افتتاح الورشة د. تحسين الاسطل نائب نقيب الصحفيين، د. عاهد فروانة أمين سر النقابة، أ. وسام زغبر عضو الامانة العامة، د. سلامة أبو زعيتر عضو الامانة العامة لاتحاد العمال، أ. عبلة مسروجة مديرة مركز التضامن في المشرق العربي، د. يحيى قاعود ميسر اللقاء، أ. يحيى أبو الرب مركز تضامن.
وافتتحت الاستاذ مسروجة الورشة بكلمتها عبر الانترنت بتعريف المشاركين بمركز التضامن العالمي والذي يعمل في 60 دولة حول العالم، وقام بعمل شراكات مع عدة نقابات واتحادات من اجل ممارسة الريادة النقابية، مشيرة الى ان هذه الورشة تعقد في غزة للتعرف على واقع عمل الصحفيين فيها ومدى الالتزام بالحد الادنى للاجور.
من جانبه تحدث الدكتور الاسطل حول واقع عمل الصحفيين سواء في الاعلام الرسمي او الاعلام الخاص، مؤكدا ان النقابة تعمل من اجل تنفيذ علاوتي المهنة والمخاطرة لصحفيي الاعلام الرسمي، وتطبيق الحد الادنى للاجور لصحفيي القطاع الخاص، موضحا ان هناك ايضا الحد الادني للاجور للمهنيين.
بدوره قال الدكتور ابو زعيتر ان هناك 172 الف عامل في القطاع الخاص بغزة بما فيهم الصحفيين لا يطبق عليهم الحد الادنى للاجور، مما يستوجب وقفة جدية، مضيفا ان هناك علاقة استراتيجية بين اتحاد العمال ونقابة الصحفيين.
من جهته تناول الاستاذ خالد عبد الهادي مسؤول لجنة الحملات باتحاد العمال في مداخلته عبر الانترنت نبذة تعريفية حول حملة “أجرك حقك” واستعرض نتائج استبيان الحملة بالاضافة للحديث عن الحملة الاعلامية وخطة التغطية.
وفي القسم الثاني من الورشة استعرض الدكتور يحيى قاعود واقع الحد الادنى للاجور مع التركيز على القطاع الاعلامي في قطاع غزة، متناولا عدة محاور حول هذا الواقع الذي وصفه بالصعب مما يؤثر على عمل الاعلاميين الذين لا يتقاضى الكثير منهم الا مكافئات متقطعة مما يجعل ظروفهم الحياتية صعبة.
وتم فتح باب المداخلات للصحفيين والصحفيات المشاركين في الورشة والذي وصفوا الواقع الصعب الذي يعيشونه وزملائهم بفعل عدم توفر فرص عمل دائمة مما يجعلهم يقبلون بأي عمل وبأجور زهيدة جدا، بالاضافة الى ساعات العمل الطويلة والعمل تحت الضغط الشديد وعدم تقدير عملهم ودون توفر وسائل الحماية خاصة في ظل الحروب والتصعيد، واجبارهم على التوقيع على عقود مجحفة جدا.
وفي ختام الورشة تم استعراض مجموعة من النتائج والتوصيات والبرامج التي سيتم العمل عليها خلال المرحلة المقبلة والقيام بخطوات فعلية من اجل ضمان انفاذ الحد الادنى للاجور في قطاع الاعلام بغزة وضمان حياة كريمة للصحفيين.

عن haitham.zeidan

شاهد أيضاً

الصحفيون في غزة يدعون الصحفيين الأمريكيين لمقاطعة عشاء مراسلي البيت الأبيض

الصحفيون في غزة يدعون الصحفيين الأمريكيين لمقاطعة عشاء مراسلي البيت الأبيض غزة– في رسالة مفتوحة …