الجمعة | 20/05/2022 - 07:29 صباحاً
SATSUNMONTUEWEDTHUFRI
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
شركاء
شبكة "الصحفيين الاقتصاديين" بالنقابة تنظم تدريبا لطلبة الإعلام في "العربية الأمريكية"

جنين 27-4-2022- نظمت شبكة الصحفيين الاقتصاديين التابعة لنقابة الصحفيين وقسم اللغة العربية والإعلام في الجامعة العربية الأمريكية في جنين اليوم الاربعاء، دورة لطلبة الإعلام في الجامعة ليوم دراسي حول مبادئ الصحافة الاقتصادية.
واستعرض المدرب أيهم أبو غوش منسق شبكة الصحفيين الاقتصاديين بعض المفاهيم في الاقتصاد التي ينبغي على الصحفي الإحاطة بها مثل الناتج المحلي الإجمالي، والناتج القومي، والنمو، والتضخم، والانكماش، والعلاقة بين مؤشرات الاقتصاد الكلي.
كما تحدث عن الفوارق في مستويات المعيشة بين فلسطين واسرائيل، لافتا إلى البيئة التي تحيط بعمل الاقتصاد الفلسطيني من إجراءات احتلالية وبروتوكول باريس الاقتصادي الذي حد في كثير من بنوده من تطوير الاقتصاد الفلسطيني.
ولفت إلى أهمية رفع سعر الفائدة أو خفضها على الأداء الاقتصادي ومعدلات النمو والتضخم والتشغيل، لافتاً إلى كيفية الاستفادة من هذه المواضيع الاقتصادية لإنتاج قصص صحفية تلامس احتياجات المواطن، موضحا أهمية مراعاة الموضوعية والأصول المهنية في ذلك.
وتحدث أبو غوش عن دور نقابة الصحفيين في تعزيز الصحافة المتخصصة ومن بينها الصحافة الاقتصادية عن طريق إطلاق شبكة متخصصة في هذا المجال.
خلوف يشيد بالنقابة:
من جانبه، تحدث الصحفي د.محمود خلوف، أستاذ الإعلام الرقمي وعلوم الاتصال في "الجامعة الأمريكية" في كلمته باسم قسم اللغة العربية والإعلام عن أهمية تدريب نقابة الصحفيين الفلسطينيين وشبكة الصحفيين الاقتصاديين لطلبة الإعلام في موضوع حيوي ومهم جدا في الحياة العملية.
وتطرق إلى الدور المهم الذي تقوم به نقابة الصحفيين لخدمة الصحفيين وطلبة الإعلام، مشيرا إلى أهمية إصدار النقابة بطاية الطالب الصحفي لما تساهم به من تسهيل مهمات الطلبة خلال تدريباتهم الميدانية.
وأكد د.خلوف على أهمية هذا اللقاء التدريبي لطلبة قسم اللغة العربية الإعلام، مشيرا إلى أن القسم بشكل خاص والجامعة عموما يسعون دائما إلى تطوير الطلبة وصقل شخصياتهم عبر تنظيم الدورات التدريبية، وعقد اللقاءات وورشات العمل، بالتعاون مع المؤسسات الفلسطينية العريقة والشريكة.
ودعا د.خلوف الطلبة الأربعين المشاركين بالتدريب إلى الاستفادة من الأفكار الجديدة والمختلفة التي ستطرح خلال هذا النشاط كونه يتناول جوانب مرتبطة بالتخصصات النادرة والمطلوبة في الأسواق المحلية والإقليمية والدولية.
كما قدم الصحفي يوسف الزواوي مجموعة من النصائح للطلبة، مشددا على أهمية تركيزهم على المبادرة ومتابعة التدريب والاحتكاك مع الصحفيين والواقع المهني كون ذلك يعلي من قدرتهم على الانخراط بسوق العمل بكفاءة وجدارة.
وحضر جزء من التدريب رئيس قسم اللغة العربية والإعلام في الجامعة الدكتور عماد أبو حسن، ومحاضر الإعلام في الجامعة الأستاذ سعيد أبو معلا، وعضو هيئة التدريس غير المتفرغة ديما عساف.
وجرى في نهاية ورشة التدريب، فتح باب النقاش والأسئلة، وتعلقت بآليات تبسيط الأرقام والنسب في المعالجات ذات الطابع الاقتصادي المتخصص.
ويأتي هذا التدريب ضمن برنامج كامل أطلقته النقابة لتدريب صحفيين وخريجي إعلام على مدار عام كامل في مجال الصحافة الاقتصادية.
ـــــــــــ
م.خ

فليكر