الاثنين | 10/08/2020 - 11:12 صباحاً
SATSUNMONTUEWEDTHUFRI
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
شركاء
تفاصيل الانتهاكات بحق الصحفيين خلال النصف الاول من العام 2020// (2).

انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي بحق الصحفيين خلال الفترة ما بين إبريل ويونيو 2020
التفاصيل:
(11-5) أصيب المصور الصحفي الحر كريم خمايسة بعيار مطاطي في ركبته أطلقه جنود الاحتلال، اثناء تغطيته لأحداث في بلدة كوبر بمحافظة رام الله وقد نقل للعلاج في مستشفى رام الله الطبي
4-5-2020: اعتقلت قوات الاحتلال الصحفي المقدسي "تامر عبيدات" بعد اقتحام منزله في القدس المحتلة، ويعمل في فضائية معاً، وتم الافراج عنه فيما بعد.
4-5-2020: أصدرت محكمة الاحتلال حكمًا بحق الأسيرة الطالبة المقدسية بجامعة بيرزيت، في تخصص الصحافة، ميس أبو غوش، بالسجن (16) شهرًا، وغرامة مالية بقيمة 2000 شيكل، كما تعرضت خلال فترة التحقيق للتعذيب والضرب من قبل محققي الاحتلال.
5-5-2020: اعتقلت قوات الاحتلال الشاعرة والكاتبة رانيا حاتم من منزلها في القدس بعد دهمه وتفتيشه ومصادرة هاتفها وذاكرة الحاسوب، وتم التحقيق معها حول منشوراتها في مركز تحقيق المسكوبية بالقدس وأُطلق سراحها بعد توقيعها على كفالة بقيمة ١٠ آلاف شيكل
10-5-2020: جدّدت سلطات الاحتلال الإسرائيلي قرارها بمنع عمل تلفزيون "فلسطين" في الداخل المحتل لمدة 6 أشهر إضافية، وحظر أنشطته بذريعة أنه "تابع للسلطة الفلسطينية"، وسلّمت الشرطة الإسرائيلية قرار المنع الموقّع من وزير الأمن الإسرائيلي جلعاد أردان لمراسلة التلفزيون كريستين ريناوي في اليوم التالي من صدوره.
10-5-2020: اعتقلت قوات الاحتلال الصحفي الحر عنان نجيب من بلدية بيت حنينا شمال القدس المحتلة، بعد مداهمة منزله، واقتادته إلى مركز شرطة المسكوبية للتحقيق معه، بشبهة "علاقته بجهة إرهابية والتخطيط لنشاطات ضد الأمن العام"، وصادروا هاتفه النقال وبطاقات ذاكرة، وأطلقت سراحه بعد ساعتين بكفالة مالية قيمتها ٥٠٠٠ شيكل في حال تم استدعاؤه إلى التحقيق أو المحكمة.
11-5-2020: اعتقلت قوات الاحتلال الصحفي عنان الشامي مقدم برامج في إذاعة القرآن الكريم وفضائية النجاح بنابلس، بعد مداهمة منزله، وأفرجت عنه فيما بعد.
11-5-2020: منعت قوات الاحتلال الصحفيين من الوصول الى بلدة كوبر شمال رام الله وأغلقت كافة الطرق المردية للبلدة، بعد اقتحامها البلدة لمحاصرة منزل الإعلامي قاسم البرغوثي.
11-5-2020: هدمت قوات الاحتلال منزل المحاضرة في كلية الاعلام بجامعة بيرزيت والكاتبة وداد البرغوثي، في بلدة كوبر شمال رام الله؛ بحجة تنفيذ ابنها الأسير طالب الاعلام قسام البرغوثي عملية قرب عين عريك غرب رام الله عام 2019.
11-5-2020: استدعت شرطة الاحتلال، مراسلة تلفزيون فلسطين كريستين ريناوي للتحقيق معها في مركز شرطة المسكوبية في القدس وتجديد منعها من ممارسة عملها، وابلاغها بتمديد منع عمل تلفزيون فلسطين" باللغتين العربية والعبرية داخل أراضي الـ48، لمدة ستة أشهر إضافية بحجة أنه تابع للسلطة الفلسطينية، وموقّع من وزير الأمن جلعاد أردان بتاريخ 10 أيار/مايو".
12/5/2020 اعتدى جنود الاحتلال الإسرائيلي على مجموعة من الصحفيين اثناء تغطيتهم لاستهداف بلدة يعبد – جنين من خلال الضرب وقنابل الصوت والغاز وعرف منهم : المصورين ناصر اشتيه من الوكالة الامريكية، ومجدي اشتيه مصور و مصور تلفزيون فلسطين في جنين طارق الحوراني، ومراسل تلفزيون فلسطين في جنين محمود سمودي؛ والمصور الحر مجاهد السعدي، والمصور الحر محمد عتيق وتم منعهم من التغطية واصيبوا بالاختناق الشديد.
13-5-2020: اعتقلت قوات الاحتلال الصحفي مصعب شاور ومنعته من تغطية فعالية في البلدة القديمة في مدينة الخليل، وتم الافراج عنه فيما بعد.
14-5-2020: اعتدت قوات الاحتلال على عائلة الصحفية ليلى حمارشة بشكل وحشي عقب اقتحام منزلهم فجراً في جنين.
19-5-2020: اعتقلت سلطات الاحتلال الإسرائيلي المصور الصحفي محمد أمين أبو دقّة، من مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، لدى عودته من الأردن عبر حاجز "إيرز"، بعد خروجه للعلاج قبل نحو 8 شهور، وأخبر الاحتلال عائلته باعتقاله ونقله إلى سجن "مجدّو". يذكر أن الأسير اصحفي أبو دقة يعانى من مرض السرطان ومشاكل في الاعصاب وكانت اجربت له عملية استئصال بالكبد قبل عدة سنوات
24/5/2020 اعتدى مجموعة من المستوطنين على مراسلة قناة روسيا اليوم (داليا النمري)، وعلى مصور قناة روسيا اليوم (أشرف الشويكي) بالدفع والشتم أثناء تغطيتها مثول رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام المحكمة المركزية الإسرائيلية في شارع صلاح الدين بمدينة القدس المحتلة.
26-5-2020: إدارة سجون الاحتلال تواصل الإهمال الطبي المتعمد بحق الأسيرة والإعلامية ميس ابو غوش من سكان مخيم قلنديا ما أدى لتدهور وضعها الصحي الصعب وحاجتها للمتابعة في المستشفى إثر التعذيب الذي تعرضت له أثناء التحقيق وأصابها بأوجاع تجتاح عظامها وعمودها الفقري واقدامها ويداها ورأسها، إضافة لإحساسها بكهرباء تضرب نصف رأسها الأيسر، فيما تقدم ادارة السجون المراهم والمسكنات فقط.
27-5-2020: 27-5-2020: استدعت قوات الاحتلال الإسرائيلي الصحفي المقدسي عنان نجيب للتحقيق معه للمرة الثالثة، لتسليمه قرار إبعاد عن مدينة القدس المحتلة ومنعه من ممارسة عمله الصحفي بالقدس، وسيتم خلال 72 ساعة تحديد مدة الإبعاد، وكانت سلطات الاحتلال، استدعت نجيب مرات عدة، خلال الأيام الماضية، للتحقيق معه، وأبعد عن القدس عدة مرات خلال السنوات الماضية.
27-5-2020اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الصحفي أحمد أبو صبيح خلال تواجده في البلدة القديمة بالقدس المحتلة، ومنعته من ممارسة عمله الصحفي.
29-5-2020: استهدفت قوات الاحتلال الاسرائيلي المصور الصحفي نضال اشتية بالرصاص المطاطي بهدف منعه من تغطية مواجهات مع قوات الاحتلال في قرية كفر قدوم الأسبوعية شرق قلقيلية.
31-5-2020: اعتقلت قوات الاحتلال الصحفية المقدسية سندس عويس بسبب تواجدها في ساحات المصلى القبلي بالقدس المحتلة ومنعها من ممارسة عملها الصحفي، وافرج عنها فيما بعد شريطة الابعاد لمدة اسبوع عن الاقصى.
31-5-2020: استدعت مخابرات الاحتلال الإسرائيلي الصحفية روز الزرو للتحقيق معها، بعد مداهمة وقفة في ذكرى رحيل فيصل الحسيني امام بيت الشرق في القدس المحتلة.


تفاصيل الانتهاكات الداخلية الفلسطينية لشهر أيار/ مايو/ 2020
1-5-2020: احتجزت عناصر من الأمن الوقائي الفلسطيني، طاقم مؤسسة "جنى للصحافة والإعلام" والذي ضمّ الصحافي يونس إبراهيم الحساسنة والمصوّر هيثم يوسف الوراسنة لمدة 4 ساعات، ومنعتهما من اعداد تقرير عن توزيع الطرود الغذائية في مدينة يطا جنوب مدينة الخليل، وصادرت معداتهما الصحافية والحاسوب، وحقّقت مع الحساسنة حول عمله الصحافي.
2-5-2020: منع عنصران من الأمن الخاص التابع لمقرّ مجلس الوزراء الفلسطيني، مراسل وكالة "وطن" الصحافي نزار حبش، من التصوير بالقرب من البوابة الرئيسية للمقرّ في مدينة رام الله.
15-5-2020: اعتقل أفراد الاجهزة الأمنية في طولكرم الصحفي انس حواري ، مراسل "شبكة قدس" الإخبارية ، أثناء مروره على أحد الحواجز المؤدية إلى طولكرم.ومددت النيابة العامة في مدينة طولكرم اعتقاله لحين عرضه على محكمة الصلح، وافرجت عنه المحكمة بعد ان فرضت كفالة شخصية قيمتها مئتي دينار أردني
27-5-2020: أقدمت وكالة الصحافة الأمريكية Ap على فصل المصور التلفزيوني إياد حمد من عمله.
(5-5) استدعى جهاز الامن الداخلي في غزة الصحفي عز ابو شنب مرتين وحقق معه حول أسباب تواجده في مصر علما انه كان يمكث هناك من اجل العلاج. ويعمل صحافيا مع عدد وسائل اعلام مصرية، (صحيفة الأهرام، وصحيفة الجمهورية، وصحيفة الرأي العام المصري، والمصري الديمقراطي)، اخضع للتحقيق
13/5/2010) الصحفي أبو شنب يتم استدعائه مجددا من قبل جهاز الأمن الداخلي، الى مقر الامن الداخلي، تعرض للتحقيق من قبل 5 أشخاص بعد ظهر ذات اليوم تم اخلاء سبيله.
(6-5) منع عناصر من الشرطة الفلسطينية محمد عياد من تغطية احداث وقعت في بلدة ابو ديس وحذفوا المادة التي صورها.
ويعمل كصحفي حر، طلب الضابط منه اظهار بطاقته الصحفية، لكنه لم يكن يحمل بطاقة وبعد نحو 5 دقائق من احتجازه الهاتف اعاده له بعد ان شاهد ما صوره وحذفه.
(11-5اعتقلت حركة الجهاد الاسلامي الصحفي يوسف خليل حسان مرتين وحققت معه ارتباطا بتحقيق صحفي اعده حول وجود فساد في توزيع المساعدات على الفقراء في غزة.
(25-5) تعرض الصحفي ايهاب الجريري، مدير إذاعة "24 FM “ ومقرها مدينة رام الله، لحملة تحريض وتحقير، عبر صفحة مقربة من النظام السياسي الفلسطيني تعمل عبر موقع "فيس بوك" وتحمل اسم "رواتب دولة فلسطين والترقيات – الصفحة الرئيسية"، وذلك على خلفية آراءه وانتقاداته لأداء الحكومة الفلسطينية فيما يتعلق بانتشار فيروس كورونا.
(12-5) وشملت عمليات الإغلاق التي نفذتها إدارة فيسبوك، خلال شهر أيار، صفحات عدد من وسائل الاعلام التي يتابعها آلاف الاشخاص، عُرف منها: صفحة "فلسطين ميديا" عبر فيس بوك، التي يتابعها ( 22 ألف شخص)، و"فلسطين أون لاين" عبر فيس بوك التي تحظى بنحو 10 آلاف متابع، وصفحة "صور من فلسطين" عبر انستجرام، التي يتابعها 10 آلاف شخص، وذلك دون أن يتسلموا أي إشعار مُسبق بالإغلاق.
وطالت حملة الاغلاقات الجديدة هذه أيضا، مجموعة كبيرة من الصحافيين/ات من قطاع غزة، شملت التالية أسماؤهم: علاء عبد الفتاح النملة (صحفي حر)، محمد ماجد أبو دقة (مصور شبكة شرق الإعلامية)، سعيد الطويل رضوان ( صحفي حر)، عبد الحكيم أبو رياش (مصور حر)، أحمد الناقة (صحفي حر)، محمد أبو ريدة (صحفي حر)، وائل أبو عمر (صحفي حر) ، محمد فروانة (صحفي حر)، محمد جربوع (محرر وكالة سبق 24)، محمد الجمل (مراسل صحيفة الأيام برفح)، ربيع أبو نقيرة (مراسل صحيفة فلسطين برفح)، محمود الخواجا (منسق برامج قناة فلسطين اليوم)، محمد وشاح (مراسل قناة الجزيرة مباشر)، محمد عبد العزيز النجار (صحفي حر)، إسماعيل الغول (صحفي حر)، إسماعيل أبو عمر (مراسل إذاعة الأقصى)، عبد القادر الشريف (صحفي حر)، أسامة الكحلوت (مراسل موقع قناة النجاح الفضائية)، محمود هنية (محرر في صحيفة الرسالة)، جهاد بارود (مدير شبكة عين الإعلامية)، رامي أبو طعيمة (مراسل فضائية القدس اليوم)، بلال عواد (مصور حر)، معاذ مقداد (محرر لدى شبكة الأقصى الإعلامية)، محمد أبو حية (محرر لدى شبكة الأقصى)، حسين زقوت (مونتيور لدى شبكة الأقصى)، محمود بسام الجمل (مصور حر) وقد تقييد قدرته على النشر لمدة ثلاثة أيام، عطية درويش (مصور وكالة الرأي الحكومية بغزة)، عامر العمور (مراسل إذاعة الشعب في خان يونس) وقد تم تقييد قدرته على النشر لمدة 60 يومًا، ومحمد نجيب الجبور (محرر في شبكة كنعان الاخبارية)، واياد حسن ابو ريدة (محرر في اذاعة الاقصى)، وعبد الرؤوف سمير شعث (مصور حر).


تفاصيل انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي بحق الصحفيين خلال شهر حزيران/ يونيو 2020
2-6-2020: استدعت مخابرات الاحتلال الاسرائيلي الصحافية الحرّة روز زرو، وحققت معها في مركز شرطة المسكوبية في القدس، بسبب تغطيتها لفعالية في ذكرى وفاة فيصل الحسيني أمام بيت الشرق في القدس.
(3-6) احتجز جنود الاحتلال طاقم قناة "الاخبارية" السورية، مراسل القناة جريس عاز ومصور القناة معتصم سقف الحيط اثناء اعدادهما تقريرا عن هدم قوات الاحتلال خياما في تجمع بدوي بمنطقة اريحا، وحذفوا بعضا من المواد التي صوروها.
3-6-:2020: اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي على أربعة صحفيين مقدسيين بالضرب والركل، وهم أشرف الشويكي، مصوّر قناة "روسيا لمراسلة "سكايز، وأحمد جرادات، ومراد سعيد، وأحمد جلاجل، ومنعتهم من مواصلة ممارسة عملهم الإعلامي وتغطية عملية قمع قوات الاحتلال وقفة تضامنية أمام بيت الشيخ عكرمة صبري، كما صادرت هوياتهم وبطاقات الصحفية وسلمتهم أوامر استدعاء للتحقيق معهم.
5-6-2020: اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، غرب مدينة القدس، الصحفي أحمد كمال حبابة، 29 عاماً، واعتدت عليه بالضرب والركل، ومنعته من ممارسة عمله واقتادته إلى جهة مجهولة، ويعمل في قناة تلفزيون فلسطين.
6-6-2020: سلمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الصحفية سندس عبد الرحمن عويس، 24 عاماً، قراراً يقضي بإبعادها عن المسجد الاقصى لمدة 3 أشهر، وكانت قوات الاحتلال قد اعتقلت الصحفية عويس في أواخر الشهر الماضي من داخل باحات المسجد الأقصى، قبل أن تفرج عنها في وقت لاحق.
6-6-2020: أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، المتمركزة داخل الشريط الحدودي، شرق خانيونس، جنوب قطاع غزة، أعيرة نارية، في محيط تواجد الصحفيين المصوّر الحرّ حسن اصليّح، والمصوّر في وكالة "Apa " المحلّية أشرف أبو عمرة، ومراسل قناة "سكاي نيوز" عربية محمد المشهراوي ومصوّرها أيمن الرزّي لمنعهم من مواصلة عملهم خلال تصويرهم حصاد المزارعين لمحصول القمح والشعير، في خزاعة، شرقي خانيونس وتسبب اطلاق النار في إثارة الخوف ودفعهم للتراجع عن المنطقة.
7-6-2020: استدعت قوات الاحتلال الصحفي أشرف الشويكي مصوّر قناة "روسيا لمراسلة "سكايز" وحققت معه في مركز شرطة المسكوبية "لمدة ساعة، حول عمله الصحفي.
9-6-2020: مخابرات الاحتلال تسلم المقدسي عنان نجيب قراراً يقضي بإبعاده عن مدينة القدس ٦ أشهر.
10-6-2020: استدعت مخابرات الاحتلال في القدس الغربية الصحفي المصور احمد جلاجل من القدس وحققت معه حول تغطيته فعاليات المؤسسات المقدسية وهددته بسحب البطاقة الصحافية لديه، بزعم منع الاحتلال عمل المؤسسات التابعة للسلطة في القدس المحتلة.
11-6-2020: استدعت مخابرات الاحتلال الصحفي مراد سعيد، وحققت معه في مركز الشرطة في القدس حول عمله الصحفي.
12-6-2020: منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي 5 من طاقم عمل فيلم مشروع "Red Fish" الذي ضمّ المخرج أمين نايفة والمنتج أحمد البظ، من العمل والتغطية، واحتجزتهم أثناء تواجدهما في منطقة الأغوار لاستكمال تصوير الفيلم، وسط اعمال الدفع والركل والتهديد بالاعتقال، وصادرت بطاقة الذاكرة الخاصة بكاميرا المخرج.
12-6-2020: استهدفت قوات الاحتلال ثلاثة صحفيين بإصابة مباشرة بالرصاص المغلف بالمطاط بهدف منعهم تغطية القمع الاحتلالي الهمجي للصحفيين في قرية كفر قدوم في محافظة قلقيلية، وهم جعفر اشتية مصور وكالة الصحافة الفرنسية وأصيب بعيار معدني في الرجل اليسرى، ايمن النوباني مصور وكالة وفا وأصيب بعيار معدني في الرجل اليسرى، وفادي الجيوسي مصور تلفزيون فلسطين وأصيب بعيار معدني في الرجل اليسرى.
19-6-2020: منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي عددا من الصحفيين (مصور وكالة "وفا" للانباء مشهور الوحواح ومراسل فضائية الغد العربي رائد الشريف ، ومصور الفضائية جميل سلهب ) واحتجزتهم خلال تصويرهم وقفة سلمية لسكان قرية سوسيا، جنوبي مدينة يطا، جنوبي محافظة الخليل، تنديداً بقرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي، القاضي بضم أراضي فلسطينية المنوي تنفيذه بداية يوليو المقبل.
(19-6) منعت قوات الاحتلال عدد من الصحافيين ووسائل الاعلام من الوصول الى منطقة عرب المليحات شمال مدينة اريحا لتغطية اعتصام سلمي نظم هناك احتجاجا على سعي اسرائيل لضم اجزاء من الضفة الغربية عرف منهم مصور رويترز عادل أبو نعمة والمصور الصحفي محمد زغب، ومصور وكالة "وفا" سليمان أبو سرور
22-6-2020: جددت محكمة الاحتلال الاعتقال الإداري للأسير الصحفي عامر أبو هليل من بلدة دورا بالخليل لمدة 6 أشهر، وكانت قوات الاحتلال اعتقلت أبو هليل فجر 24 من حزيران العام الماضي، من منزله في مدينة دورا، جنوب غرب الخليل المحتلة، واقتادته إلى مراكز التحقيق الخاصة بها.
(22-6) منعت قوات الاحتلال عددا من الصحافيين ووسائل الاعلام( المصور الحر مهران براهمة ، ومصور وكالة الانباء الفلسطينية "وفا" سليمان ابو سرور ، ومصور وكالة فلسطين للأنباء "بال نيوز" محمد زغب و المصور معتصم سقف الحيط وطاقم تلفزيون فلسطين الذي ضم: المصور عمر ابو عوض، والصحفي فتحي براهمة، وسائق المركبة سامر ابو سلمان. من تغطية تظاهرة واحداثا وقعت عند المدخل الجنوبي لمدينة اريحا ضمن احتجاجات فلسطينية ضد سعي اسرائيل لضم منطقة الاغوار.
24-6-2020: اعتقلت القوات الإسرائيلية، الصحافي الحرّ مجاهد السعدي بعد اقتحام منزله في مدينة جنين شمال الضفة الغربية، وصادروا هاتفه النقّال واقتادوه إلى جهة مجهولة.
30-6-2020: أصدرت محكمة الاحتلال قرارا بتحويل الصحفي الأسير مجاهد السعدي للاعتقال الإداري.
(24-6) منعت قوات الاحتلال عددا من الصحفيين/ات من الوصول الى قرية فصايل في الاغوار الوسطى لتغطية مهرجان اقيم هناك دعما لسكان الاغوار ورفضا للخطة الاسرائيلية الهادفة ضم تلك المنطقة. زيدان الرازم صحفي حرومراسل وكالة الانباء الفلسطينية الرسمية "وفا" في اريحا عبد الرحمن القاسم، والصحفية دعاء الدمنهوري اعلام بمحافظة اريحا، والصحفية الحرة نضال فطافطة، والصحفي الحر سلامة سطرية، وقد تعمد الجنود بتوجيه مرش المياه العادمة نحو مركبة الصحفي زيدان الرازم أدى إلى تحطم الزجاج الخلفي للمركبة واغراقها من الداخل بالمياه العادمة، اصابة الصحفية فطافطة بحالة اختناق جراء ذلك، وتم علاجها ميدانيا من قبل زملائها،
منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي أيضا الصحفي محمد جواد عيسى زغب (32 عاما)، مصور وكالة فلسطين للأنباء (بال نيوز)، من الوصول الى قرية فصايل لتغطية تلك الفعالية، وارجعته من على الحاجز الذي اقامه الجيش على المدخل الشمالي لمدينة اريحا ولم يتمكن محمد من الوصول إلى مكان الحدث الذي كان متوجها لتغطيته.
(24-6) استهدفت قوات الاحتلال أربعة صحافيين بإطلاق الرصاص المطاطي وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع خلال تغطيتهم هدم منزل قيد الإنشاء في بلدة بيتونيا غرب رام الله. محمد حمدان اعلامي بهيئة مقاومة الجدار والاستيطان، ومصور رويترز محمد تركمان ومصور وكالة جي ميديا محمد تركمان والمصور عصام الريماوي.
(26-6) حررت الشرطة الاسرائيلية مخالفات بقيمة (200-250 ") لعدد من الصحفيين، أثناء تواجدهم في قرية حارس بمحافظة سلفيت لتغطية مسيرة احتجاجية ضد مصادرة الاحتلال الاسرائيلي أراض تابعة للقرية. والصحفيون هم : محمد اشتية مراسل فضائية فلسطين في سلفيت، المصور جمال حسان وشادي جرارعة مراسل فضائية العربي، وناصر اشتية مصور وكالة فلاش 90، بحجة عدم وضعهم الكمامة الطبية لتجنب الاصابة بفايروس كورونا، علما أنهم كانوا يمتلكون الكمامات الطبية وكذلك كمامات الحماية من الغاز المسيل للدموع وتم منعهم من دخول القرية. مع العلم ان الجنود الذين حرروا المخالفات لم يكونوا ملتزمين بالكمامة.
كما تم مطاردة باصات النقابة واغلاق الطرق كردلة وبردلة ومنع من المرور واغلاق الطرق.
(28-6) استدعى جهاز الامن الداخلي في غزة المصور ايهاب عمر فسفوس وحقق معه حول تعليقاته على فيسبوك.
ويعمل كصحفي حر طلب منه أحد عناصر الامن تسليم هاتفه، وحسابه على "فيس بوك"، فسلمه الهاتف واعطاه بيانات صفحته على فيسبوك.
(26-6) تعرضت الصحفية هاجر محمد حرب، لعملية تحريض عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" على خلفية تعليق نشرته تعقيبا على تصريحا الناطق باسم جناح حماس العسكري.
شملت التحريض بينها على قتلها، وذلك على خلفية منشور لها على فيسبوك، نشرته تعقيبا على تصريحات أبو عبيدة، الناطق باسم كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، ما يلي: "حدا عندهRBG نُضرب فيه الكائنة اللي اسمها "هاجر حرب"، وهو ما اعتبرته الصحفية حرب تحريضا على قتلها.
(18-6) اعتقل جهاز الامن الداخلي التابع لحكومة حماس في غزة، الصحفي توفيق ابو جراد على خلفية تغطيته انشطة وفعاليات لحركة فتح في القطاع.
(23/6/2020). وعند الساعة التاسعة من صباح يوم الثلاثاء، وصل ابو جراد الى مقر الأمن الداخلي في شمال قطاع غزة، وهناك نقل فوراً الى غرفة التحقيق، تم التحقيق معه حول مقابلة صحفية أجراها مع القيادي في حركة فتح فايز أبو عيطة. وفي حوالي الساعة الثالثة من عصر ذات اليوم، سلمه عناصر الامن الداخلي هاتفه وبطاقته الشخصية وتم إخلاء سبيله.
(19-6) اعتقلت قوة من الشرطة(شرطة حماس) في غزة الصحفي مقدم البرامج ومراسل اذاعة صوت الشعب، محمود اللوح من منزله، بدعوى تصويره تعرض مسنة لاعتداء في منطقة البريج قيل إن الشرطة هي من نفذته. وتم التحقيق معه حول قيامه بتصوير حادثة البريج وتعرض المواطنة أم جبر وشاح للاعتداء، واتهم بتصويرها
(20/6/2020). حقق الامن التابع لحركة حماس مع الصحفي) مقدم البرامج ومراسل اذاعة صوت الشعب، محمود اللوح في مركز النصيرات بعد استدعاء جديد حيث تم التحقيق حول حادثة البريج وتصوير أم جبر الوشاح، وأفرج عنه عد احتجاز لمدة ساعة.
ــــــــــــــــــــــــ
م.خ

فليكر