السبت | 31/10/2020 - 06:30 صباحاً
SATSUNMONTUEWEDTHUFRI
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
شركاء
تفاصيل الانتهاكات بحق الصحفيين خلال النصف الاول من العام 2020---(1).

تفاصيل اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي خلال شهر كانون ثان 2020
1-1-2020: حولت قوات الاحتلال الكاتب د. أحمد قطامش للاعتقال الإداري لمدة 4 أشهر بحجة الملف السري من المخابرات الاسرائيلية والادعاء ان قطامش يشكل خطرا على امن كيانهم.
6-1-2020: اعتدت قوات الاحتلال الاسرائيلي على الصحفيين ومنعتهم من مواصلة عملهم في منطقة اريحا والأغوار وهم عادل ابو نعمة مصور رويتر والذي قامت باعتقاله، عمر ابو عوض مدير تلفزيون فلسطين أريحا، حافظ ابو صبرة مراسل قناة رؤيا، مصور القناة اشرف دار زيد، وعرقلوا وصول زميله مراسل "وفا" نديم احمد موسى علاوي كما واعتدى الجنود على مراسل قناة "العودة" الفضائية والموظف في هيئة شؤون الجدار والاستيطان محمد جرير توفيق حمدان (40 عاما) حيث قام احد الجنود برش عدد من المواطنين بغاز الفلفل مصور وكالة الانباء الفلسطيني "وفا" سليمان محمود سليمان أبو سرور.
6-1-2020: منعت سلطات الاحتلال الصحفيين الفلسطينيين من تغطية فعالية شعبية في قلقيلية.
عرف منهم طاقم قناة "الاخبارية" السورية المراسل جريس عازر ومصور القناة معتصم سقف الحيط ، ومراسل تلفزيون فلسطين في قلقيلية احمد شاور ، والمصور الصحفي الحر محمود اسماعيل ومصور هيئة مقاومة الجدار والاستيطان محمد حمدان. طاقم فضائية "رؤيا" الاردنية التلفزيونية المؤلف من مراسل القناة في الضفة حافظ ابو صبرا ، ومصور القناة اشرف دار زيد
(13-1) استدعت المخابرات الاسرائيلية المصور الصحفي عبد المحسن تيسير شلالدة يعمل لدى شركة G media والجزيرة الوثائقية،وهددته بالقتل في حال استمر بالتصوير في محيط الحرم الابراهيمي في الخليل.
(14-1) ابلغ الاطباء في مستشفى الاردن المصور عطية محمد درويش الذي كان اصيب بقنبلة غاز في وجهه أطلقها نحوه احد جنود الاحتلال قبل نحو عام بانه فقد البصر كليا في عينه ولا امل في انقاذها او علاجها.
21-1-2020: اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، المصور الصحفي يزن عبد الله ابو صلاح، مصور مجلة الهدف ومؤسسة بيسان على حاجز زعترة. وقد كان عائدا من مدينة رام الله الى بلدته المذكورة مستقلاً سيارة اجره عمومية، قبل أن يتم اعتقاله.
24-1-2020: اقتحمت قوات الاحتلال منزل الصحفي عبد الكريم درويش من بيت حنينا بالقدس، واعتقلته واقتادته لمركز المسكوبية، وحققت معه حول عمله الصحفي وتغطيته الإعلامية في المسجد الاقصى ومن ثم أفرجت عنه بعد الإقرار على ابعاده عن المسجد الاقصى لمدة 10 أيام والتوقيع على كفالة مالية بقيمة خمسة آلاف شيكل".
24-1-2020: اقتحمت قوات الاحتلال منزل الصحفي الحر أمجد عرفة واعتقلته واقتادته الى مركز شرطة المسكوبية بالقدس وحققت معه حول عمله الصحفي وحققت معه حول المعدات التي يمتلكها ، وبعد حوالي 11 ساعة من التحقيق والاعتقال تم اطلاق سراحه وابعاده عن المسجد الاقصى لمدة عشرة أيام والتوقيع على كفالة مالية بقيمة خمسة آلاف شيكل".
(24-1) اعتدى عناصر امنية احتلالية بالضرب على مصورا لقناة "رؤيا" الفضائية الأردنية الصحافي اياد ابو شلبك، اثناء تغطيته مشاركة مئات المواطنين في صلاة الفجر بالمسجد الاقصى في القدس. اصيب المصور أبو شلبك بكدمات وخدوش في وجهه ورجله
25-1-2020اعتقلت قوات الاحتلال من مخيم العروب شمال الخليل الصحفي في صوت فلسطين ثائر الشريف، واعتدت عليه وعلى عائلته بغاز الفلفل واقتادته الى جهة غير معلومة ومن ثم أفرجت عنه في اليوم التالي.
30-1-2020: احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي مصور وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا" سليمان أبو سرور، ومصور تلفزيون فلسطين عمر أبو عوض و الصحفي فتحي براهمة مراسل تلفزيون فلسطين ، والصحفي عادل ابو نعمة من وكالة "رويترز" ، لأكثر من ساعتين في الأغوار ومنعتهم من ممارسة عملهم المهني، واعتدت عليهما خلال تغطيتهما لـفعالية "حماية الأغوار".
(30-1) اصيب المصور مصور قناة "العربي" الفضائية" ربيع منير بحالة اختناق شديدة من الغاز المسيل للدموع ادت لفقدانه الوعي، اثناء تغطيته تظاهرة عند مدخل مدينة البيرة . وفي المساء نقل الى مجمع فلسطين الطبي برام الله للعلاج .
(31-1) اعتدى جنود الاحتلال على طاقم تلفزيون فلسطين ومنعوه من تغطية مواجهات في مخيم العروب شمال الخليل.
والطاقم مكون من الصحفيين: المصور فادي خلاف والمصور ثائر عرجان ؛ المراسل عزمي بنات

تفاصيل الانتهاكات الداخلية خلال شهر كانون ثاني1/ 2020

17-1-2020: احتجز أفراد من جهاز المخابرات الفلسطيني داخل معبر بيت حانون - ايرز، مراسل صحيفة "دنيا الوطن" الإلكترونية في غزة الصحافي محمد عوض ومصورها محمد المصري، مدة 3 ساعات اثناء تغطيتهما فعاليات إفراج السلطات الإسرائيلية عن أسير فلسطيني، وتم منعهما من التغطية داخل المعبر والاعتداء عليهما بالضرب
- بتاريخ 20/1/2020 تم استدعاء الصحفي رسام الكاريكاتير اسماعيل من جباليا من قبل الأمن الداخلي بقطاع غزة، في اليوم التالي توجه لمقر الجهاز، تم التحقيق معه على خلفية منشورات على صفحته على الفيس بوك، أفرج عنه بنفس اليوم الساعة الثانية مساءً.
(22-1) منع عناصر من جهاز "الأمن الداخلي" التبع لحركة حماس في محافظة خان يونس بقطاع غزة، طاقم تلفزيون فلسطين من اعداد تقرير صحفي حول وفاة مواطنة انهار عليها سقف منزلها جراء الامطار وما تسبب به المنخفض الجوي من خسائر.

الانتهاكات الإسرائيلية بحق الصحفيين خلال شباط 2020
(1-2) اصيب المصوران راجي عصفور مصور قناة الجزيرة الفضائية وعبد الله فواضلة مساعد مصور في الجزيرة ايضا بالاختناق جراء اطلاق جنود الاحتلال وابلا من قنابل الغاز نحوهما بينما كانا يغطيان مواجهات عند مدخل مدينة البيرة.
1-2-2020: مددت محكمة الاحتلال في سجن الجلمة فترة التحقيق مع الصحفي الأسير يزن جعفر أبو صلاح من بلدة عرابة قضاء جنين، إلى يوم 6 فبراير 2020، كما واصلت منعه من لقاء محاميه، وكانت قوات الاحتلال اعتقلت أبو صلاح أثناء مروره على حاجز زعترة جنوب نابلس في 21 كانون الثاني / يناير2020.
1-2-2020: أصيب طاقم تلفزيون "فلسطين" الذي ضمّ المراسل عزمي بنات والمصورَين ثائر فقوسة وفادي خلاف بقنابل الغاز السام، أطلقها عليهم جنود الاحتلال، ما أدى إلى إصابتهم باختناق شديد، كما حاولت قوات الاحتلال منعهم من التغطية، أثناء تصويرهم المواجهات التي اندلعت بينها وبين شبان فلسطينيين في مخيم العروب شمال الضفة الغربية، وهددوهم بالاعتقال باستخدام القوّة لإخراجهم من المكان ومنعهم من التصوير.
1-2-2020: أصيب مصوّر فضائية "العربي" ربيع المنير بقنابل الغاز السام (ثلاث مرات)، ما أدى إلى إصابته بإختناق شديد وغيابه عن الوعي، أثناء تغطيته المواجهات التي اندلعت بين الاحتلال وشبان فلسطينيين شمال محافظة رام الله والبيرة
2-2-2020: أصيب الصحفي عبد المحسن شلالدة ويعمل في وكالة جي ميديا بعيار معدني في الجهة اليسرى من الراس، سقط إثرها على الأرض، وأصيب بحالة تشنج وفقدان للوعي، ونقل إلى المستشفى الأهلي في مدينة الخليل، وتبين بعد إجراء صور الأشعة وجود كسر انبساطي في الجمجمة.
2-2-2020: أصيب المصور الصحفي لوكالة وفا مشهور الوحواح بقنبلة غاز سامة في الصدر، مما أدى إلى اختناقه الشديد، جراء إطلاق قوات الاحتلال عليه خلال تغطيته اعتداء الاحتلال على مسيرة سلمية للمواطنين المتظاهرين في منطقة باب الزاوية وسط مدينة الخليل.
2-2-2020: منعت قوات الاحتلال الصحفيين من تغطية مظاهرات المواطنين ضد صفقة القرن في منطقة راس الجورة بالخليل، وأطلقت قوات الاحتلال القنابل الغازية عشوائيًا، تجاه الصحافيين الذين تواجدوا في المكان لتغطية الأحداث، مما أدى إلى إصابة العديد منهم بالاختناق والتشنج وفقدان للوعي، عرف منهم الصحفيان ساري عبد الغفار جرادات؛ واحمد حلايقة
4-2-2020: منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي رئيس المكتبة الوطنية الفلسطينية، وزير الثقافة السابق إيهاب بسيسو من السفر إلى مملكة البحرين، لإلقاء محاضرة ثقافية في مركز الشيخ إبراهيم للثقافة والبحوث حول سبل تفعيل الدبلوماسية الثقافية في العلاقات الدولية، إلى جانب مهام وأدوار الثقافة في المجتمع المدني والسياسة الدولية.
4-2-2020: اعتقلت قوات الاحتلال الصحفي محمد ملحم مراسل إذاعة مرح من الخليل لمدة 11 يوم، خلال تغطيته للمواجهات التي اندلعت بالقرب من جسر حلحول، حيث هاجمه عدد من الجنود وقاموا بجره للجيب العسكري، ومن ثم انهالوا عليه بالضرب المبرح بأعقاب بنادقهم على وجهه وجسده مسببين له خدوش وكدمات بجسده.
5-2-2020: أصيب المصور الصحفي في وكالة رويترز محمد ابو غنية برصاص معدني مغلّف بالمطاط في البطن بعد منعه من تغطيته المواجهات الدائرة بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال في مدينة بيت لحم.
6-2-2020: عقدت المحكمة المركزية التابعة للاحتلال الإسرائيلي في مدينة اللّد، جلسة في القضية المرفوعة ضد المخرج محمد بكري من قِبل الضابط الإسرائيلي نيسيم مغناجي، بتهمة "القذف والتشهير"، إثر ظهور الضابط في فيلم "جنين جنين" للمخرج بكري في العام 2002، وتمّ تأجيل الجلسة لوقت يُحدّد لاحقاً.
6-2-2020: مدّدت سلطات الاحتلال فترة التحقيق مع الأسير الصحفي يزن جعفر أبو صلاح للاسبوع الرابع على التوالي، كما واصلت منعه من لقاء المحامي ورفضت الاستئناف المقدم من المحامي من أجل زيارته والاطلاع على ظروف اعتقاله والتهم الموجه له.
6-2-2020: منعت قوات الاحتلال الصحفيين من التغطية المواجهات التي اندلعت في منطقة باب الزاوية بالخليل.
7-2-2020: أصيب المصوّر الصحافي الحرّ طارق سركجي، برصاصتين معدنيّتين مغلّفتين بالمطاط في فخذه، بعد منع قوات الاحتلال الصحفيين تغطية المواجهات التي اندلعت بينها وبين شبّان فلسطينيّين في بلدة عزون قرب مدينة قلقيلية، مع التهديد بإطلاق الرصاص عليهم. فتوجه الى مستشفى رفيديا عند الساعة السابعة والنصف مساء، وهناك تم تقديم العلاج اللازم له ووضعت له كمادات لتخفيف الالم، واوصاه الأطباء بالراحة لمدة ثلاثة ايام.
7-2-2020: منعت قوات الاحتلال الصحفيين من تصوير وتغطية حفل توقيع مذكرة لصندوق ووقفية القدس مع جمعية الشبان المسيحية وسط المدينة المقدسة، بعد اقتحام المكان وعلقت قرارًا بإلغاء الحفل قبل استدعاء المقدسيين.
9-2-2020: مددت قوات الاحتلال اعتقال الأسير الصحفي محمد ملحم من الخليل، لمدة 72 ساعة، رغم قرار المحكمة بالإفراج عنه ولكن النيابة استأنفت على القرار، وعلى ذلك تمّ تمديد اعتقاله.
(10-2) احتجز جنود الاحتلال طالب الصحافة في جامعة خضوري ايهاب العلامة لعدة ساعات وحذفوا مادة صورها حول اغلاق الجنود مدخل مخيم العروب بالضفة ومنعهم الاهالي من الدخول او الخروج من المخيم.

11-2-2020: استهدفت قوات الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة على حاجز “المحكمة”، المقام قرب مستوطنة “بيت إيل شمال مدينة البيرة، عددا من الصحفيين بقنابل الغازية، والصوتية، والأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط، والأعيرة النارية خلال تغطيتهم المواجهات التي اندلعت بين تلك القوات والمتظاهرين، مما أدى الى إصابة الصحفي محمد حمدان بعيار معدني في اليد اليسرى، والصحفية فاتن علوان والمصور نضال حسان من فضائية "الحرة" بحالة اختناق شديدة وأصيب مصور فضائية فلسطين احمد مناصرة بحالة اختناق.
13-2-2020: أجبر الاحتلال الصحفي محمد ملحم على دفع غرامة بقيمة 5000 شيكل، قبل أن تفرج عنه. وكان قد اعتقل في 2 شباط / فبراير خلال تغطيته المواجهات قرب مدينة حلحول بعد اعتداء جنود الاحتلال عليه بالضرب.
13-2-2020: منعت سلطات الاحتلال الكاتب الفلسطيني الكَنَدي المُقيم في لبنان شاكر خزعل، صاحب رواية "حكاية تالا"، من دخول الأراضي الفلسطينية على معبر الكرامة بين الأردن والضفة الغربية، بحجة وجود "أسباب أمنية"، من دون توضيح تلك الأسباب.
16-2-2020: احتجزت قوات الاحتلال طاقم تلفزيون فلسطين وهما: المراسلة حنين الحلو والمصور محمد راضي ومنعتهما من تصوير تقريراً حول إغلاق قرية دير نظام غرب رام الله، واعتدت عليهما بالضرب.
16-2-2020: أجّلت محكمة عوفر العسكرية محاكمة الأسيرة الصحافية ميس أبو غوش، إلى التاسع والعشرين من الشهر الحالي، علمًا أنّ أبو غوش هي من سكان مخيم قلنديا شمال القدس وكانت قوات الاحتلال اعتقلتها في التاسع والعشرين من آب الماضي.
17-2-2020: داهمت قوات الاحتلال منزل الصحفي محمد عصيدة من قرية تل قضاء نابلس، وقامت بأعمال تفتيش وتخريب قبل أن تنسحب.
19-2-2020: احتجزت قوات الاحتلال طاقم عمل مؤسسة "جي ميديا" الإعلامية الذي ضمّ المراسل علاء الريماوي والمصوّر محمد عوض، لأكثر من ساعة ونصف الساعة تحت المطر، وصادروا بطاقات الصحافة والهويات ومفتاح السيارة، ومنعتهما من العمل ومواصلة التصوير، وقاموا بتهديدهم في حال عودتهم مرة ثانية إلى الأراضي المتاخمة للمستعمرة.
20-2-2020 كما احتجزت قوة من جيش الاحتلال الإسرائيلي بالمصور الصحفي الحر محمود معطان اثناء عودته الى بلدته ليلا نحو خمس ساعات وحققت معه.
20-2-2020: مددت محكمة سالم العسكرية اعتقال الصحفي يزن أبو صلاح من جنين، لمدة ثمانية أيام بذريعة استكمال وكان الاحتلال اعتقل أبو صلاح بتاريخ 22/1/2020، خلال مروره على حاجز زعترة جنوب نابلس.
21-2-2020: أصيب الصحفي المصور محمد عناية، برضوض وكدمات بقدميه، كما وأصيب عدد من الصحفيين بحالات اختناق جراء إطلاق الاحتلال قنابل الغاز السامة، خلال تغطية المسيرة الأسبوعية السلمية المقاومة على أراضي قرية كفر قدوم، شمال شرقي مدينة قلقيلية، وقامت جرافات الاحتلال بدحرجة صخور كبيرة مما أدى إلى إصابة الصحفي عناية ونقل لمستشفى نزال بقلقيلية.
21-2-2020: اعتقلت قوات الاحتلال الصحفي عماد جبرين، خلال تغطيته للأحداث بعد إقامة الاحتلال حاجزاً عسكرياً عند المدخل الغربي لبلدة تقوع، جنوبي مدينة بيت لحم، واقتادوه إلى البرج العسكري القريب من مدخل البلدة، ثم أطلقوا سراحه بعد احتجاز دام لأكثر من ساعتين.
(25-2) احتجزت قوة من جيش الاحتلال طاقم تلفزيون فلسطين ومنعته من الوصول الى قرية دير نظام حيث كان بصدد تسجيل حلقة من برنامج "ملف اليوم" بدعوى ان تلفزيون فلسطين يحرض في برامجه ضد الاحتلال الاسرائيلي.وضم الطاقم مقدم برنامج "ملف اليوم" الصحفي سلام الديك، والمخرج صهيب فؤاد، والمعد أسيد صبيح، ومهندسي البث اياد هديب وهشام مغنم، والمصورون عدي حريبات ومحمد العاروري واحمد حبيبة، ومهندس الاضاءة احمد الناشف، ومهندس الصوت معتز شحادة، وموظفي الحركة محمد رواشدة ومحمد رضوان.
22-2-2020: مددت محكمة الاحتلال، توقيف الأسير الصحفي يزن أبو صلاح ، من بلدة عرابة جنوبي جنين للمرة السابعة على التوالي. والاحتلال يواصل منع المحامي من زيارة نجله القابع في زنازين سجن (الجلمة) منذ اعتقاله.
25-2-2020: أصيب طاقم فضائية "الغد" بعد استهدافه من قبل الاحتلال وهم: المراسل خالد بدير(اختناق)، والمصوّر حازم ناصر (قنبلة غاز في فخذه)، ومراسل فضائية "رؤيا" الأردنية حافظ أبو صبرة (بالاختناق)، ومصوّر فضائية "العربية"، معتصم سقف الحيط، بقنابل الغاز السام ورشه بغاز الفلفل، ومنعهم من مواصلة تغطية مسيرة سلمية انطلقت من مدينة طوباس المحاذية للأغوار الفلسطينية شمال الضفة الغربية. والمصور الصحفي حازم ناصر بقنبلة غاز بالقدم ومراسل فضائية "الغد" خالد بدير بقنبلة غاز ومراسل فضائية "رؤيا" الأردنية حافظ أبو صبرة، بقنبلة غاز في ساقه والصحفي المصور محمود فوزي بالاختناق.
26-2-2020: اعتقلت قوات الاحتلال، الصحفي مجاهد بني مفلح، خلال توجهه من رام الله إلى نابلس واحتجزته في مركز شرطة مستوطنة "أرئيل" والتحقيق معه حول مزاعم "بالتحريض" على مواقع التواصل الاجتماعي.
26-2-2020: حكمت محكمة الاحتلال العسكرية في سجن عوفر على الناشط الصحفي حافظ عمر بالسجن الفعلي مدة ثلاث عشرة شهرًا وغرامة مالية بقدر ألفين شيكل، وكانت قوات الاحتلال اعتقلت حافظ عمر في مارس / آذار 2019 من منزله في منطقة عين مصباح وسط رام الله بعد اقتحام منزله والعبث فيه فساداً.
26-2-2020: اعتقلت قوات الاحتلال مدير جمعية الدراسات العربية والمحلل السياسي وخبير الخرائط والاستيطان خليل التفكجي بعد مداهمة منزله في حي وادي الجوز بالقدس وأفرجت سلطات الاحتلال عنه بكفالة مالية.
29-2-2020: حققت سلطات الاحتلال، مع مراسل موقع الترا فلسطين الصحفي مجاهد بني مفلح (29 عامًا)، في مركز مستوطنة "أرئيل" المقامة في شمال الضفة الغربية، واتهمته بالتحريض عبر منشورات شاركها في حسابه على موقع فيسبوك.
29-2-2020: أفرجت سلطات الاحتلال، بعد دفعه غرامة مالية عن الكاتب السياسي والأسير المحرر المعاد اعتقاله "إسماعيل حسين رمضان" (57 عاماً) من مخيم الدهيشة، قضاء بيت لحم بعد أن أمضى 20 شهراً في الاعتقال الإداري المتجدد لخمس مرات.
29-2-2020: أجّلت محكمة عوفر العسكرية محاكمة الأسيرة الصحافية ميس أبو غوش الطالبة في جامعة بيرزيت الأسيرة وهي من مخيم قلنديا شمال القدس إلى 3/3/2020 القادم
انتهاكات ضد المحتوى الفلسطيني
4-2-2020: إدارة الفيس بوك تعطّل ثمّ تحذف صفحة الصحفي محمود هنية.
13-2-2020: اخترقت جهات إسرائيلية، منصات تتبع المجد الأمني الفلسطيني، على واتساب وتلغرام، وتمكنت من السيطرة وتعطيل النشر على منصة تلغرام التابعة للموقع، والتي يتابعها أكثر من 11 ألفًا وخمسمائة مشترك، بالإضافة إلى الآلاف عبر واتساب، حيث عمدت جهة الاختراق إلى نشر مواد وصور مفبركة لتشتيت المتابعين.
21-2-2020: إدارة فيسبوك تمنع نشر الصفحة الجديدة للصحفي حسن اصليح، التي تجاوزت ٦٠ ألف متابع، ثمّ القيام بحذفها نهائيًا وحظر الحسابات التي يديرها.
22-2-2020: تواصل إدارة الفيسبوك سياستها ضد المحتوى الفلسطيني حيث قامت بإغلاق الصفحة العامة للكاتب إياد القرا وحذف حسابين آخرين، وبررت ذلك بمعايير عامة لم يسجل فيها أي خرق لها.
تفاصيل الانتهاكات الداخلية الفلسطينية خلال شهر فبراير/ شباط 2020

24-2-2020: اعتقل جهاز الأمن الوقائي الصحفي الحر محمد منى بعد اقتحام منزله في منطقة زواتا بمدينة نابلس وصادروا جهاز الحاسوب المحمول الخاص به وبزوجته، وقاموا بتحرير ورقة بالأجهزة المصادرة، وتمّ الإفراج عنه في اليوم التالي.
24-2-2020: أجّلت محكمة صلح جنوب قطاع غزة، محاكمة الصحافي والمصوّر الحرّ إيهاب فسفوس للمرة السابعة، بتهمة "سوء استعمال شبكة الانترنت"، إلى 23 آذار / مارس المقبل.
(10-2) استدعى جهاز الأمن الداخلي الصحفي لؤى ناهض الغول مدير نقابة الصحفيين الفلسطينيين في قطاع غزة وأخضعه لتحقيق وللشبح فيما يسمى بساحة التعذيب " الباص".
(20-2) استدعى جهاز الامن الوقائي المصور الصحفي لفضائية "فرانس 24"،نضال النتشة وحقق معه حول عمله الصحفي.
(3-2) اغلقت شركة فيسبوك صفحة شبكة الحرية الاعلامية بدعوى انه نشر مواد تنتهك السياسة العامة لشركة فيسبوك.
(29-2) استدعت دائرة امن المؤسسات لدى جهاز المخابلاات الفلسطينية الصحفي في وكالة "وفا" رامي سمارة لكنه لم يراجعها حيث تم لاحقا الغاء الاستدعاء بعد تدخل نقابة الصحافيين بهذا الخصوص.
انتهاكات الاحتلال الإسرائيل ضد الصحفيين خلال شهر مارس اذار 3/ 2020
1/3/2020احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي مصور وكالة "رويترز" موسى القواسمي، ومنعته من تصوير هدم مزرعة أغنام في منطقة صوي قرب مسافر يطا جنوب الخليل، وصادر جنود الاحتلال مفاتيح سيارته وبطاقته الشخصية وكاميرته.
1-3-2020: عقدت محكمة "سالم" الإسرائيلية العسكرية، جلسة محاكمة للصحفي الأسير" مجاهد مفلح ويعمل في موقع " القدس دوت كوم"، وتم تمديد توقيفه إلى الرابع من آذار، بتهمة "التحريض عبر فايسبوك".
1-3-2020: عقدت محكمة عوفر العسكرية الإسرائيلية جلسة محاكمة للصحفي الأسير سامح الطيطي من مخيم العروب شمال الخليل، وهو معتقل منذ التاسع من ديسمبر العام الماض .حيث تم تأجيل قضيته الى التاسع عشر من أبريل/ نيسان القادم.
1-3-2020: عقدت محاكم الاحتلال الإسرائيلي جلسة محاكمة للصحفي الأسير يزن أبو صلاح ، من بلدة عرابة جنوبي جنين، حيث تم تمديد توقيفه للمرة السابعة على التوالي.
1-3-2020: 1-3-2020: تواصل إدارة سجون الاحتلال عزل الأسير الكاتب وليد دقة (59 عاماً) في زنزانة انفرادية داخل سجن رامون ، بظروف قاسية،. يذكر أن الأسير دقة من مدينة باقة الغربية في المثلث الشمالي، معتقل منذ عام 1986م وهو أحد الأسرى القدامى المعتقلين قبل توقيع اتفاقية أوسلو ودخل عامه ال 35 في الأسر.
2-3-2020: اطلقت قوات الاحتلال الرصاص المطاطي باتجاه المصور الصحفي محمد السايح مصور لفضائية النجاح ومنعته من تغطيته المواجهات مع قوات الاحتلال في ببلدة بيتا جنوب نابلس.نقل الى مستشفى النجاح للعلاج اثر رصاصة معدنية اصابة ساقه الايمن
1/4/2020 اصابة مراسل فضائية النجاح، عثمان الشعيبي بالاختناق نتيجة استهدافه بالغاز المدمع اثناء تغطيته لأحداث في قرية بيتا جنوب نابلس .
9-3-2020: 10-3-2020: رفض الاحتلال الاسرائيلي، إعادة ووقف احتجاز البطاقة الصحفية والمعدات الصحفية الأخرى، التابعة للكاتب الصحفي والباحث في شؤون الاستيطان د. خالد معالي من مدينة سلفيت، وسط الضفة الغربية منذ سنوات. وكانت سلطات الاحتلال قد اعتقلت معالي من منزله بتاريخ في نوفمبر 2016 وصادرت بطاقته الصحفية والحاسوب الشخصي بحجة التحريض.
10-3-2020: استهدفت قوات الاحتلال الصحفي بكر عبد الحق مراسل تلفزيون فلسطين بالاختناق وبرصاصة معدنية في ساقه اليسرى، ومنعته من تغطيته تصدّي أهالي قرية بيتا قرب مدينة نابلس لهجوم المستوطنين. وقد تلقى عبد الحق العلاج بمستشفى رفيديا حيث تبين اصابته بكسر في عظمة الساق اليسرى وكذلك بالاختناق الشديد في الرئة نتيجة الغاز .
13-3-2020: استهدفت قوات الاحتلال المصور الصحافي جعفر شتية بعيار معدني في ساقه ومنعته من تغطية قمع قوات الاحتلال المسيرة السلمية في قرية كفر قدوم، شرق قلقيلية، المناهضة للاستيطان. وقد تم علاجه ميدانيا واستكمله لدى طبيب خاص .
16-3-2020: قوات الاحتلال تعتدي بالضرب المبرح على المصور الصحفي كريم خمايسة خلال تغطيته اقتحام حي ام الشرايط في رام الله .
27/3/2020 اعتقلت قوات الاحتلال الصحفي أحمد أنور أبو قرع، ومنعته من تغطيته المواجهات مع الاحتلال قرب عين حراشة في قرية المزرعة الغربية شمال غرب رام الله.

29/3/2020 مددت محكمة الاحتلال الإسرائيلي الاعتقال الإداري للمرة الثانية، للأسيرة الصحفية بشرى الطويل لمدة 4 شهور، وهي معتقلة إداريًا منذ 11 كانون الأول 2019م.
30/3/2020 قررت محكمة الاحتلال الإسرائيلي هدم منزل عائلة الأسير طالب الاعلام في جامعة بير زيت قسّام البرغوثي وهو منزل الصحافية والكاتبة الدكتورة في جامعة بيرزيت وداد البرغوثي في بلدة كوبر شمال رام الله "بعد الثامن من شهر نبسان 2020".
انتهاكات الأجهزة الأمنية في الضفة المحتلة
3-3-2020 اعتقل جهاز الأمن الوقائي، ، الصحفي أيمن قواريق 24 عاما من بلدة بيتا الواقعة جنوبي مدينة نابلس خلال تواجده وعمله في بلدة بيتا،
4-3-2020: مددت نيابة السلطة في نابلس اعتقال الصحفي قواريق 24 ساعة، استناداً "للمادة 45 من قرار قانون الجرائم الإلكترونية"، لاستكمال التحقيق، وأفرجت عنه بعد اعتقال دام أربعة أيام متواصلة على "خلفية التعبير عن الرأي".
اقتحمت الأجهزة الأمنية التابعة لحركة حماس بالهراوات في قطاع غزة مقر إذاعة صوت الوطن، وذلك بغرض اعتقال فايق كحيل الذي لم يتواجد في الاذاعة وقاموا بالتفتيش بمصادرة الجهاز الخلوي لزميله بهاء الرزي وفتحوه لأخذ ارقام منه.
(13-3) اعتقلت قوة من الشرطة التابعة لمركز "جباليا النزلة" في قطاع غزة الكاتب عبد الله محمد ابو شرخ من منزله وتم توقيفه على ذمة النيابة العامة بحجة اتهامه بكتابة مقالات ونشرها عبر صفحته على فيس بوك، حول حريق النصيرات و وجهت له تهمة "إساءة استخدام وسائل التكنوجيا" و"ترديد إشاعات وأكاذيب تكدر الطمأنينة".
(15-3) اعتدى عناصر من الامن والشرطة التابعة لحركة حماس وبعضهم بلباس مدني على مصور ومراسل لوكالة كنعان الإخبارية الصحفي ياسر ابو عاذرة بالضرب المبرح على الصدر والبطن اثناء تغطيته لملاحقة شرطة حماس لبعض الاهالي المحتجين على قرار بتحويل مدرستي غسان كنفاني ومرمرة الحكوميتين كمراكز للحجر الصحي لمصابين محتملين بفيروس كورونا. وصادروا هاتفه اثناء تصويره تم استدعائه في اليوم التالي وتسليمه جهاز الهاتف بعد مسح كل المواد التي صورها في حينه.
(25-3) اعتقلت المباحث العامة والشرطة شمال قطاع غزة رسام الكاريكاتير إسماعيل البزم، بعد اقتحام منزله بمخيم جباليا من قبل حوالي 30 رجل أمن ودون السماح له بارتداء ملابسه بدل الملابس المنزلية وبقي محتجزا حتى تاريخ 29/3/2020
20/3/2020 اعتقال رسام الكاريكاتير إسماعيل البزم من قبل شخصين بملابس مدنية وتم احتجازه بزنزانة في مركز شرطة جبالية حيث تعرض للضرب العنيف وللحبس الانفرادي في زنزانة ارضيتها مليئة بالمياه الملوثة وبدون انارة. وأفرج عنخ يوم 22/3/2020 بعد مصادرة هاتفه واغراضه الشخصية.
(29-3) تعرض الصحفي معتصم دلول يعمل مع موقع "المونيتور" للاستدعاء ثلاث مرات من قبل شرطة حماس والنيابة في حي التفاح بمدينة غزة على إثر نشره تعليقا حول سقوط فتاة في مدرستها.
ويوم الأحد الماضي الموافق 29 مارس، تلقى اتصالاً آخر من الشرطة، يطالبه بجلب الورقة، وإلا فانه سيتم اعتقاله، لأن ملف القضية لم يغلق بعد.
(23-3) نفذت شركة فيسبوك حملة واسعة من عمليات منع النشر والبث المباشر طالت حسابات ما لا يقل عن 16 صحافيا وصحافية بدعوى انتهاكهم معايير فيسبوك دون ان توضح لغالبيتهم السبب المباشر لعملية المنع وهم التالية اسماؤهم:
9-3-2020: إدارة الفيس بوك تغلق صفحة الصحفي لؤي رجب بدعوى عدم التزامه بمعايير النشر على فيسبوك.
23-3-2020: حظرت إدارة موقع "فيسبوك" على الصحفي نجيب فراج، النشر على صفحته الخاصة أو التعليق على منشورات أخرى لمدة شهر ابتداء من تاريخ اليوم الاثنين 23/3/2020.وجاء حظر النشر هذا بدعوى عدم التزامه بمعايير النشر على فيسبوك.
26-3-2020: حظرت إدارة موقع "فيسبوك" صفحة الاعلامي الدكتور والكاتب الصحفي، خالد معالي من مدينة سلفيت لمدة شهر على خلفية نشاطه على ال"فيسبوك" .
الصحفي نجيب فراج وهو من سكان بيت لحم ويعمل مراسلا لجريدة القدس اليومية، حيث تم منعه من النشر والتعليق عبر صفحته لمدة شهر وذلك ابتداء من يوم 23/3/2020 حيث تسلم اشعارا جاء فيه "لا يمكنك النشر أو التعليق لمدة 30‏ يوما، وذلك بسبب عدم اتباع ‏34 من منشوراتك السابقة معايير مجتمعنا". وهذه ليست المرة الاولى التي يتم فيها منعه من النشر الذي "يمثل جزءا من وظيفتي كصحفي حيث اقوم بنشر الاخبار والتقارير الصحفية بعيدا عن الاراء بما انشر" كما قال.
الصحفي أمين أبو وردة (53 عاما)، وهو سكان مدينة نابلس، ويعمل في موقع أصداء للصحافة والاعلام، وقد منع النشر عبر صفحته بتاريخ 26/3/2020 دون انذار واضح علما انه كان تلقى اشعارات حول مخالفة المنشور لسياسيات الفيس بوك وانتهاك الخصوصية، وقد حاول الصحفي ابو وردة استعادة الصفحة عبر الاستعانة بمختصين دون جدوى. كما تم حظر خاصية البث المباشر عبر صفحته لمدة 7 ايام (ابتداء من التاريخ سالف الذكر) دون ذكر السبب.
الصحفي حافظ ابو صبرا (31 عاما)، مراسل قناة رؤيا الفضائية الاردنية، تلقى رسالة من ادارة شركة فيسبوك تفيد بحظر النشر والتفاعل عبر حسابه الخاص على فيسبوك من 26/3/2020 وحتى 29/3/2020، وذلك بدعوى انتهاكه سياسات النشر. لم يقم الصحفي ابو صبرا بإنشاء حساب بديل لإن مدة المنع قصيرة حسب رأيه.
الصحفية اسيل صبحي عيد (28 عاما)، وهي من سكان مخيم قلنديا شمال القدس رام الله، وتعمل في تلفزيون فلسطين ومتطوعة في مركز قلنديا الاعلامي، وقد تم منعها من التفاعل والبث المباشر عبر حسابها الشخصي لمدة اسبوع ابتداء من 26/3/2020 دون ان تتواصل ادارة "فيسبوك" معها وفقط تلقت رسالة تزعم فيها الشركة بان الصحفي اسيل "تنتهك سياسة فيسبوك". كما وتم منع الصحفية اسيل من جدولة الاخبار على الصفحات الاخبارية التي تعمل (آدمن) فيها ومن بينها صفحة مركز قلنديا الاعلامي التي تم اغلاقها ثلاث مرات ولفترات متباينة في السنوات الماضية علما انها كانت تحظى بمتابعة عشرات الاف المواطنين.
الصحفي الحر بلال الطويل (29 عاما)، وهو من سكان مدينة الخليل، حيث تم منعه من النشر لمدة اسبوع ومن خاصية البث المباشر لمدة ستة اشهر، وذلك ابتداء من يوم 26/3/2020 حيث تلقى رسالة تفيد بـ"انتهاك سياسية فيسبوك من خلال الاخبار والصور واسماء" بعض الشهداء التي ينشرها، كما وكان تم اغلاق قناته الخاصة على يوتيوب بتاريخ 6/3/2020 دون انذار مسبق ودون مدة محددة.
الصحفي رائد رمزي الشريف (35 عاما) وهو من سكان الخليل ويعمل مراسلا لقناة الغد الاخبارية. تم حظر التعليق والنشر عبر صفحته لمدة اسبوع ابتداء من يوم 26/3/2020 بحجة انتهاك سياسية "فيسبوك".
الصحفية دانا غازي محمد ابو شمسية (32 عاما) وهي من سكان مدينة القدس وتعمل مراسلة لفضائية تلفزيون فلسطين، تم حظر النشر عبر صفحتها بتاريخ 23/3/2020 ولمدة7 ايام، وقد تلقت كبقية الصحافيين رسالة من فيسبوك تدعي فيها الشركة انها ذلك تم بسبب انتهاكاها سياسة فيسبوك في نشرها للاخبار.
الصحفي عميد سامي دويكات (38 عاما)، وهو من سكان مدينة نابلس ويعمل في مذيعا في راديو طريق المحبة الذي يبث من نابلس، حيث تم حظر النشر عبر صفحته لمدة ثلاثة ايام ابتداء من يوم 26/3/2020 علما انه ممنوع من البث المباشر عبر صفحته منذ عدة شهور، وذلك بسبب منشورات قديمة يعود بعضها لعدة سنوات خلت.
الصحفي قصي يعقوب الحلايقة (36 عاما)، وهو من سكان مدينة الخليل وهو مالك وناشر موقع "طقس الوطن الالكتروني" ومذيعا في اذاعة منبر الحرية بالخليل، وقد تم حظر البث المباشر عبر صفحته لثلاثة أشهر ابتداء من 26/3/2020 وقد وصلته رسالة من شركة فيسبوك تعزو سبب المنع لانتهاكه سياسة فيسبوك، وقد قام بالتواصل مع ادارة فيسبوك وقدم طعنا بذلك لكنه لم يتلقى اي رد بالخصوص.
الصحفي رامي سمارة (35 عاما) من سكان مدينة رام الله، ويعمل في وكالة الانباء الفلسطينية الرسمية "وفا" وفي اذاعة "اجيال" تم منعه من استخدام خاصيتي النشر والتعليق لمدة ثلاثة شهور كما وتم حجب خاصية البث المباشر علما انها ليست المرة الاولى التي يتعرض فيها لذلك.
الصحفي ثائر ابو الفيلات (27 عاما)، وهو من سكان حلحول ويعمل لدى شبكة الحرية الاعلامية في مدينة الخليل، تم حظر البث المباشر من على صفحته بسبب منشور قديم كان نشره وهو عبارة عن صورة لتشييع شهيد فلسطيني حيث تم ابلاغ الصحفي ابو الفيلات بإغلاق البث المباشر يوم 26/3/2020 دون تحديد سقف او مدة لهذا الاجراء (المنع).
الصحفي عبد الرحمن عبد الكريم محمد حسان (32 عاما) وهو من سكان مدينة بيت لحم، ويعمل مراسلة لفضائية النجاح والقدس اليوم ومصورا حراً، حيث قامت ادارة "فيسبوك" بتاريخ 26/3/2020 بمنع التعليق والنشر عبر صفحته دون ان يستلم رسالة توضح سبب ذلك.
طالب الاعلام في جامعة بيرزيت نعيم سائد مقدادي (19 عاما)، ويعمل مع "عين فلسطين الاخباري" و"فلسطين تايمز" حيث تلقى بتاريخ 1/1/2020 رسالة من ادارة فيسبوك تفيد بمنعه من البث المباشر لمدة 90 يوما بدعوى خرقه سياسية فيسبوك وبانه سيتم اغلاق حسابه كليا اذا استمر بذلك.
الصحفي سامي سعيد عبد الساعي وهو من سكان مدينة طولكرم ويعمل مراسلا مع فضائية النجاح نابلس وباحثا ميداني لدى مركز "مدى" للحريات الاعلامية، حيث تلقى بتاريخ 26/3/2020 رسالة من ادارة فيسبوك يفيد بمنعه من النشر والتعليق عبر صفحته لمدة 90 يوما، ولكن لم يتم تنفيذ المنع وبعد ذلك تلقى رسالة اخرى تفيد بتمديد منع البث المباشر لمدة 90 يوما بدعوى "انتهاك سياسية فيسبوك" وعلى ما يبدو فان الخلل كان في صياغة الرسالة فقط. ولم يتواصل الساعي مع ادارة الفيسبوك او أي جهة اخرى لحل المشكلة.
المصور الصحفي عصام ريماوي (36 عاما) وهو من سكان مدينة رام الله ويعمل مصورا صحفيا لدى وكالة "الاناضول" الاخبارية، وباحثا ميدانيا مع مركز "مدى" للحريات الاعلامية، وقد تم منعه من البث المباشر عبر صفحته لمدة 56 يوما ابتداء من 26/3/2020 بدعوى الخروج عن معايير فيسبوك كما جاء في رسالة تسلمها بهذا الخصوص، علما انه تم منعه من البث المباشر عدة مرات في وكان يعاد ويمدد المنع حين ينتهي اخرها كان بتاريخ 17/12/2019
الصحفي عماد جبرين (38 عاما) وهو من سكان مدينة بيت لحم ويعمل كصحفي حر، حيث تم منعه من التعليق والبث المباشر عبر صفحته لمدة 90 يوما ابتداء من 26/3/2020 بدعوى انتهاك معايير وسياسة فيسبوك، علما ان هذه ليست المرة الاولى التي يتم فيها الحد من التفاعل عبر صفحته.
تفاصيل انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي بحق الصحفيين خلال شهر إبريل 2020
1-4-2020: رفض ما يسمى مكتب الصحافة الحكومي الإسرائيلي، منح البطاقة الصحافية الحكومية للصحافية في مكتب "الأرز" الإعلامي هبة مصالحة، ومنعتها من ممارسة عملها بحجة أن لها "علاقات مع جهات إرهابية في الضفة الغربية".
1-4-2020: ألغت قناة "ريشت" وقناة "كيشت 12" في الداخل المحتل، وبصورة مفاجئة، برنامجَين إخباريّين وحيدين باللغة العربية يتمّ بثّهما على شاشتيهما يوم الجمعة من كل أسبوع يخاطب الجمهور الفلسطيني وتساعده من حيث المعلومات، وتذرّعت بأن السبب هو "أزمة كورونا"،
12-4-2020: تعرّضت الصحافية الحرّة من قطاع غزة هند الخضري، والمتواجدة حالياً في تركيا، لحملة تحريض إسرائيلية، بسبب منشور لها على "فايسبوك" تمّ نشره ضمن تقرير في صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، ينتقد لقاء حصل بين مجموعة شبان من غزة ومستوطنين إسرائيليين عبر الإنترنت.
16-4-2020: استدعت مخابرات الاحتلال، الصحفية المقدسية كرستين الريناوي مراسلة لتلفزيون فلسطين، وحققت معها على مدار 3 ساعات، في مركز شرطة القشلة، غربي القدس المحتلة، حول عملها في تلفزيون فلسطين، والرسائل الإعلامية التي تنقلها عبر شاشة التلفزيون، وعبر صفحتها على فيسبوك، وهددتها سلطات الاحتلال وتوعدتها بتجديد القرار بمنعها ومنع عمل طاقم التلفزيون في القدس. وكان جيش الاحتلال اقتحم مقر تلفزيون فلسطين في مدينة القدس نهاية عام 2019 ومنع طاقمه من مزاولة عملهم.
19-4-2020: أصدرت محكمة الاحتلال اليوم الأحد حكماً على الأسير الصحفي "سامح جبر الطيطي" من مخيم العروب في الخليل بالسجن لمدة ٦ أشهر، إضافة الى غرامة مالية بقيمة٥ آلاف شيكل على خلفية عمله الصحفي. واعتقل الصحفي الطيطي في التاسع من ديسمبر الماضي من منزله في مخيم العروب وخضع لتحقيق قاسي حول عمله الصحفي.
19-4-2020: إدارة الفيسبوك تمنع البث المباشر عن عشرات الحسابات الفلسطينية على فيسبوك للمرة الثانية.
23-4-2020: إدارة الفيسبوك وفي إطار محاربة المحتوى الفلسطيني، تمنع صفحة شبكة أخبار الخليل من النشر.
14-4-2020: في إطار الحملة المستمرة لتضييق على المحتوى الفلسطيني، إدارة فيسبوك تحظر صفحة وكالة سبق ٢٤ الإخبارية.
15-4-2020: في إطار الحملة المستمرة لتضييق على المحتوى الفلسطيني، إدارة فيسبوك تحظر من جديد الاعلامي خالد معالي، من استخدام خدمة النشر والتعليق على "الفيسبوك" لمدة شهر.
تفاصيل انتهاكات الداخلية خلال شهر إبريل نيسان 4/ 2020
5-4-2020: وجّهت جامعة النجاح الوطنية في مدينة نابلس، إنذاراً الى الأكاديمي في الجامعة والكاتب عدنان ملحم، بسبب مقال له يتحدث حول عدم جهوزية التعليم الفلسطيني للتعليم الإلكتروني عن بُعد إثر انتشار فيروس كورونا.
4-4-2020: جمّدت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا" التابعة للسلطة الفلسطينية برام الله، رواتب الصحافيين جعفر صدقة ورامي سمارة بشكلٍ مفاجئ مكتفية بالحديث عن مخالفتهما إجراءات الطوارئ.
25-4-2020: احتجزت عناصر من جهاز الاستخبارات العسكرية الفلسطينية، المصوّر الصحافي الحرّ محمد قاروط ادكيك حوالي ساعة، وأخضعته لتحقيق بشأن صوَر التقطها لحاجز عسكري فلسطيني في بلدة أبو ديس شرقي القدس وقامت خلالها بحجز بطاقته الصحافية وعرقل عمله لأكثر من ساعة".
30-4-2020: جهاز الأمن الوقائي يستدعي الصحفي والكاتب خالد معالي من سلفيت شمال الضفة الغربية المحتلة.
(25-4) منع عناصر امن في غزة طاقم تلفزيون فلسطين من اعداد مقابلات مع مواطنين لتقرير تلفزيوني حول أجواء شهر رمضان في القطاع في ظل انتشار وباء كورونا، واقتادوا الطاقم الى مقر المباحث واحتجزهما لعدة ساعات، حيث أجبرا على توقيع تعهد بعدم العمل في الميدان دون ترخيص مسبق، قبل ان يخلى سبيلهما.
محمد سليم سلامة أبو حطب وزميله المصور بالتلفزيون محمد زياد عيسى طلب منهم ان يوقع طاقم التلفزيون (ابو حطب ونصار) على تعهد بعدم العمل إلا بعد الحصول على تصريح مسبق ، وبعد ان وقعا التعهد تم اخلاء سبيلهما وذلك بعد نحو ساعتين ونصف في مقر الشرطة.
انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي بحق الصحفيين خلال شهر إبريل ايار 5/ 2020
(11-5) أصيب المصور الصحفي الحر كريم خمايسة بعيار مطاطي في ركبته أطلقه جنود الاحتلال، اثناء تغطيته لأحداث في بلدة كوبر بمحافظة رام الله وقد نقل للعلاج في مستشفى رام الله الطبي
4-5-2020: اعتقلت قوات الاحتلال الصحفي المقدسي "تامر عبيدات" بعد اقتحام منزله في القدس المحتلة، ويعمل في فضائية معاً، وتم الافراج عنه فيما بعد.
4-5-2020: أصدرت محكمة الاحتلال حكمًا بحق الأسيرة الطالبة المقدسية بجامعة بيرزيت، في تخصص الصحافة، ميس أبو غوش، بالسجن (16) شهرًا، وغرامة مالية بقيمة 2000 شيكل، كما تعرضت خلال فترة التحقيق للتعذيب والضرب من قبل محققي الاحتلال.
5-5-2020: اعتقلت قوات الاحتلال الشاعرة والكاتبة رانيا حاتم من منزلها في القدس بعد دهمه وتفتيشه ومصادرة هاتفها وذاكرة الحاسوب، وتم التحقيق معها حول منشوراتها في مركز تحقيق المسكوبية بالقدس وأُطلق سراحها بعد توقيعها على كفالة بقيمة ١٠ آلاف شيكل
10-5-2020: جدّدت سلطات الاحتلال الإسرائيلي قرارها بمنع عمل تلفزيون "فلسطين" في الداخل المحتل لمدة 6 أشهر إضافية، وحظر أنشطته بذريعة أنه "تابع للسلطة الفلسطينية"، وسلّمت الشرطة الإسرائيلية قرار المنع الموقّع من وزير الأمن الإسرائيلي جلعاد أردان لمراسلة التلفزيون كريستين ريناوي في اليوم التالي من صدوره.
10-5-2020: اعتقلت قوات الاحتلال الصحفي الحر عنان نجيب من بلدية بيت حنينا شمال القدس المحتلة، بعد مداهمة منزله، واقتادته إلى مركز شرطة المسكوبية للتحقيق معه، بشبهة "علاقته بجهة إرهابية والتخطيط لنشاطات ضد الأمن العام"، وصادروا هاتفه النقال وبطاقات ذاكرة، وأطلقت سراحه بعد ساعتين بكفالة مالية قيمتها ٥٠٠٠ شيكل في حال تم استدعاؤه إلى التحقيق أو المحكمة.
11-5-2020: اعتقلت قوات الاحتلال الصحفي عنان الشامي مقدم برامج في إذاعة القرآن الكريم وفضائية النجاح بنابلس، بعد مداهمة منزله، وأفرجت عنه فيما بعد.
11-5-2020: منعت قوات الاحتلال الصحفيين من الوصول الى بلدة كوبر شمال رام الله وأغلقت كافة الطرق المردية للبلدة، بعد اقتحامها البلدة لمحاصرة منزل الإعلامي قاسم البرغوثي.
11-5-2020: هدمت قوات الاحتلال منزل المحاضرة في كلية الاعلام بجامعة بيرزيت والكاتبة وداد البرغوثي، في بلدة كوبر شمال رام الله؛ بحجة تنفيذ ابنها الأسير طالب الاعلام قسام البرغوثي عملية قرب عين عريك غرب رام الله عام 2019.
11-5-2020: استدعت شرطة الاحتلال، مراسلة تلفزيون فلسطين كريستين ريناوي للتحقيق معها في مركز شرطة المسكوبية في القدس وتجديد منعها من ممارسة عملها، وابلاغها بتمديد منع عمل تلفزيون فلسطين" باللغتين العربية والعبرية داخل أراضي الـ48، لمدة ستة أشهر إضافية بحجة أنه تابع للسلطة الفلسطينية، وموقّع من وزير الأمن جلعاد أردان بتاريخ 10 أيار/مايو".
12/5/2020 اعتدى جنود الاحتلال الإسرائيلي على مجموعة من الصحفيين اثناء تغطيتهم لاستهداف بلدة يعبد – جنين من خلال الضرب وقنابل الصوت والغاز وعرف منهم : المصورين ناصر اشتيه من الوكالة الامريكية، ومجدي اشتيه مصور و مصور تلفزيون فلسطين في جنين طارق الحوراني، ومراسل تلفزيون فلسطين في جنين محمود سمودي؛ والمصور الحر مجاهد السعدي، والمصور الحر محمد عتيق وتم منعهم من التغطية واصيبوا بالاختناق الشديد.
13-5-2020: اعتقلت قوات الاحتلال الصحفي مصعب شاور ومنعته من تغطية فعالية في البلدة القديمة في مدينة الخليل، وتم الافراج عنه فيما بعد.
14-5-2020: اعتدت قوات الاحتلال على عائلة الصحفية ليلى حمارشة بشكل وحشي عقب اقتحام منزلهم فجراً في جنين.
19-5-2020: اعتقلت سلطات الاحتلال الإسرائيلي المصور الصحفي محمد أمين أبو دقّة، من مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، لدى عودته من الأردن عبر حاجز "إيرز"، بعد خروجه للعلاج قبل نحو 8 شهور، وأخبر الاحتلال عائلته باعتقاله ونقله إلى سجن "مجدّو". يذكر أن الأسير اصحفي أبو دقة يعانى من مرض السرطان ومشاكل في الاعصاب وكانت اجربت له عملية استئصال بالكبد قبل عدة سنوات
24/5/2020 اعتدى مجموعة من المستوطنين على مراسلة قناة روسيا اليوم (داليا النمري)، وعلى مصور قناة روسيا اليوم (أشرف الشويكي) بالدفع والشتم أثناء تغطيتها مثول رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام المحكمة المركزية الإسرائيلية في شارع صلاح الدين بمدينة القدس المحتلة.
26-5-2020: إدارة سجون الاحتلال تواصل الإهمال الطبي المتعمد بحق الأسيرة والإعلامية ميس ابو غوش من سكان مخيم قلنديا ما أدى لتدهور وضعها الصحي الصعب وحاجتها للمتابعة في المستشفى إثر التعذيب الذي تعرضت له أثناء التحقيق وأصابها بأوجاع تجتاح عظامها وعمودها الفقري واقدامها ويداها ورأسها، إضافة لإحساسها بكهرباء تضرب نصف رأسها الأيسر، فيما تقدم ادارة السجون المراهم والمسكنات فقط.
27-5-2020: 27-5-2020: استدعت قوات الاحتلال الإسرائيلي الصحفي المقدسي عنان نجيب للتحقيق معه للمرة الثالثة، لتسليمه قرار إبعاد عن مدينة القدس المحتلة ومنعه من ممارسة عمله الصحفي بالقدس، وسيتم خلال 72 ساعة تحديد مدة الإبعاد، وكانت سلطات الاحتلال، استدعت نجيب مرات عدة، خلال الأيام الماضية، للتحقيق معه، وأبعد عن القدس عدة مرات خلال السنوات الماضية.
27-5-2020اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الصحفي أحمد أبو صبيح خلال تواجده في البلدة القديمة بالقدس المحتلة، ومنعته من ممارسة عمله الصحفي.
29-5-2020: استهدفت قوات الاحتلال الاسرائيلي المصور الصحفي نضال اشتية بالرصاص المطاطي بهدف منعه من تغطية مواجهات مع قوات الاحتلال في قرية كفر قدوم الأسبوعية شرق قلقيلية.
31-5-2020: اعتقلت قوات الاحتلال الصحفية المقدسية سندس عويس بسبب تواجدها في ساحات المصلى القبلي بالقدس المحتلة ومنعها من ممارسة عملها الصحفي، وافرج عنها فيما بعد شريطة الابعاد لمدة اسبوع عن الاقصى.
31-5-2020: استدعت مخابرات الاحتلال الإسرائيلي الصحفية روز الزرو للتحقيق معها، بعد مداهمة وقفة في ذكرى رحيل فيصل الحسيني امام بيت الشرق في القدس المحتلة.

ــــــــــ

م.خ

فليكر