السبت | 26/05/2018 - 10:18 مساءً
SATSUNMONTUEWEDTHUFRI
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
شركاء
فلسطين: الاتحاد الدولي يرحب بالتزام اعضاء بالبرلمان الأوروبي بالمساعدة بمعالجة ملف انتهاك حقوق الصحفيين في فلسطين

رحب الاتحاد الدولي للصحفيين بالتزام اعضاء مؤثرين في البرلمان الاوروبي بالمساعدة في معالجة الانتهاكات المتصاعدة لحقوق الصحافة والاعلام والتي تواجه الصحفيين الفلسطينيين.

وجاء هذا الالتزام خلال لقاء في البرلمان الاوروبي عقد في في 20 من فبراير الجاري، جمع اعضاء بالبرلمان، بما فيه رئيس ونائب رئيس بعثة البرلمان الاوروبي للعلاقات مع فلسطين، وممثلين عن الاتحاد الدولي للصحفيين واعضائه، ونقابة الصحفيين الفلسطينيين.

وخلال اللقاء، عرض رئيس نقابة الصحفيين الفلسطينيين ناصر ابو بكر تقرير النقابة الذي وثق اكثر من 900 انتهاك لحقوق الصحفيين واستهداف الاعلام والصحفيين الفلسطينيين عام 2017. وابرز التقرير ارتفاعا في الانتهاكات بنسبة 36% عن عام 2016. فيما ارتفعت الانتهاكات الاسرائيلية بنسبة الثلث. مارلين نزال، زوجة عضو الامانة العامة لنقابة الصحفيين عمر نزال، الذي خضع للاعتقال الاداري، عرضت اثر هذه الانتهاكات على عائلتها.

"وسجل كل انتهاك من الانتهاكات الـ 909 مأساة انسانية- صحفيون مصابون، وصحفيون معتقلون، وصحفيون ضربوا، وصحفيون منعوا من العمل، وصحفيون تعرضوا لغرامات. نتائج هذه الأفعال الاسرائيلية صادمة وتشكل ارتفاعا حقيقيا في وضع صعب أصلا، وهذا يعكس انتهاكات خطيرة لحقوق عمل الصحفيين في أي مكان من العالم، ويمثل محاولة ممنهجة لاسكات صوت الصحفيين الفلسطينيين" يقول نائب الأمين العام للاتحاد الدولي للصحفيين جيرمي دير.

والتزم اعضاء البرلمان الأوروبي نيكوليس سيليكيوتس   وماري- كرستين فيرجيات وادوارد مارتن وماغريت اوكين بالمساعدة في تسليط الضوء على القلق المتزايد حول استخدام الاعتقال الاداري لاسكات الصحفيين والاعلام، ودعم المطالبات بتحقيقات في حالات اعتقال الصحفيين واستهداف العاملين بالاعلام، والتي ابرزها تقرير النقابة، ودعوة النقابة لتحديد لقاء مستقبلي مع البعثة.

ستزور بعثة الاتحاد الاوروبي فلسطين في سبتمبر القادم، وستلتقي النقابة واقارب الصحفيين المعتقلين.

من جانبه، قال ابو بكر " ان دعم اعضاء البرلمان الاوروبي مهم للغاية، سنرحب بهم في فلسطين ليشاهدوا بأنفسهم الانتهاكات والاستهداف اليومي الذي يواجهه زملاؤنا. نطالب بتحرك لوقف الاستهدافات، ووقف انتهاكات حقوق الانسان وحماية حقوق الصحفيين بنقل الحقيقة".

المصدر: http://www.ifj.org/nc/news-single-view/backpid/1/article/palestine-ifj-welcomes-meps-commitment-to-tackle-media-rights-violations/ 

فليكر