السبت | 16/12/2017 - 09:17 صباحاً
SATSUNMONTUEWEDTHUFRI
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
شركاء
أبو بكر: ننتظر تدخلا دوليا عاجلا لحماية الصحفيين من جرائم الاحتلال

مصدر الصورة: الاتحاد الدولي للصحفيين- تويتر

على هامش مشاركة فلسطين في لقاء دولي حول "الافلات من العقاب" في تونس

أبو بكر: ننتظر تدخلا دوليا عاجلا لحماية الصحفيين من جرائم الاحتلال
وجه نقيب الصحفيين الفلسطينيين ناصر ابو بكر نداء لكافة المنظمات الدولية الحقوقية والمعنية بحرية الرأي والصحافة للتدخل العاجل والسريع من اجل حماية الصحافة والصحفيين في فلسطين، في ظل دخول الانتهاكات الاسرائيلي مرحلة غير مسبوقة من انتهاك حرية الصحافة واستهداف المؤسسات الصحفية.
جاء ذلك خلال مشاركة ابو بكر في اللقاء الدولي الذي احتضنته تونس احياء لليوم العالمي لانهاء الافلات من العقاب في الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين، الذي نظمته النقابة التونسية للصحفيين بالشراكة مع الاتحاد الدولي للصحفيين والمفوضية السامية لحقوق الانسان واليونسكو. بحضور رئيس الاتحاد الدولي فيليب لوروت ورئيس الوزراء التونسي يوسف الشاهد ورؤساء نقابات واتحادات الصحافة من دول مختلفة.
واستعرض ابو بكر في كلمته الانتهاكات التي تعرض لها الاعلام الفلسطيني منذ العام 2014، والتي شملت استهداف صحفيين بالقتل والاعتقال والاعتداء الجسدي المباشر ومصادرة المعدات ومنع التنقل والسفر، الى جانب استهداف المؤسسات الاعلامية بالاغلاق ومصادرة المعدات ومنع العمل.
واعتبر ابو بكر ان اسرائل تزيد من وتيرة اعتداءاتها كما ونوعا وتدخل مرحلة حجب الكلمة وحرية الحركة من اجل منع الصحافة الفلسطينية من نقل الوجه الحقيقي للاحتلال وانتهاكاته، مستعرضا اغلاق المؤسسات الاعلامية خلال الشهر الماضي كمثال صارخ لما وصلت اليه انتهاكات الاحتلال.
واضاف ابو بكر " انتظرنا كثيرا محاسبة الاحتلال على اعتداءاته الصارخة على حرية الصحافة والإعلام الفلسطيني خلال السنوات الماضية دون جدوى، سمعنا الكثير من الشجب والادانات الواسعة وزارتنا العديد من الوفود المتضامنة وهذا نقدره ونثمنه، لكن الاحتلال مستمر بانتهاكاته بوتيرة متصاعدة ويستثمر غياب العقاب والمحاسبة لاستهداف المزيد من مؤسساتنا وصحافتنا بشكل عام، ننتظر من اتحاد الصحفيين ادارة تدخل دولي بمشاركة مؤسسات اممية ودولية بشكل عاجل فالوقت لم يفت بعد"
واشار ابو بكر الى ان ذريعة التحريض العائمة كغطاء لسلسلة اوامر عسكرية احتلالية مكبلة للاعلام الفلسطيني، معتبرا ان التحريض هو الاحتلال نفسه فكرة وفعلا وممارسة، وشدد نقيب الصحفيين الفلسطينيين على ان حكومة الاحتلال وجيشه ومؤسساته تتبنى استهداف الاعلام الفلسطيني كسياسة ممنهجة تهدف لتقييد نقل واقع الاحتلال على الارض.
وكانت منظمة اليونسكو قد اطلقت اليوم العالمي لانهاء ظاهرة الافلات من العقاب في الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين عام 2013، كما رصدت المنظمة الدولية مقتل حوالي 800 صحفي منذ عام 2006 مع عرض نتائج تحقيقات 7% من هذه الجرائم.

فليكر