الأربعاء | 19/06/2019 - 02:13 مساءً
SATSUNMONTUEWEDTHUFRI
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
شركاء
بيان صادر عن اجتماع الامانة العامة لنقابة الصحفيين

قررت الامانة العامة لنقابة الصحافيين الفلسطينيين، في اجتماعها الذي عقد في مقر النقابة اليوم في مدينة البيرة، اذار المقبل 2017 موعدا لاجراء الانتخابات العامة للنقابة على ابعد تقدير، داعية في الاطار ذاته كافة الصحافيين والصحافيات غير المنتسبين لعضوية النقابة باعتبارها الجسم الممثل لكافة الصحافيين الفلسطينين.
كما قررت الامانة العامة معالجة الاشكاليات المرتبطة برابطة الاعلاميين الرياضيين من خلال تشكيل لجنة تتولى الاشراف على الرابطة لفترة 6 اشهر تتولى خلالها تصويب اوضاع اللجنة تمهيدا لاجراء انتخابات قيادة جديدة للرابطة انسجاما مع النظام الداخلي للنقابة واللائحة الداخلية للرابطة التي تعتبر احد اللجان الرئيسية في النقابة.
كما قررت الامانة العامة للنقابة تشكيل لجنة متخصة للاعداد والتحضير لعقد مؤتمر الحريات الاعلامية في فلسطين قبل نهاية العام من اجل مناقشة اليات تطوير اسس ومعايير ومفاهيم الحريات الاعلامية اليات تعزيز حرية الرأي والتعبير عبر الشراكة مع المؤسسات الاكاديمية والاعلامية ومؤسسات القطاع الخاص باعتبار ان هذه مسؤولية توسيع نطاق حرية التعبير والحريات الاعلامية مسؤولية جماعية.
كما قررت الامانة العامة للنقابة اهمية البدء بالتحضير لاجراء انتخابات لجنة المصور الصحفي في موعد لا يتجاوز نهاية نوفمبر/ تشرين ثاني من هذا العام ومخاطبة كافة الاتحادات والمؤسسات العربية ذات العلاقة والتواصل المهني معها.
واقرت الامانة العامة لنقابة الصحافيين في الاجتماع الذي عقد برئاسة نقيب الصحافيين الفلسطينيين، ناصر ابو بكر، خطة عمل لجنة اخلاقيات المهنة والانشطة المرتبطة بعمل هذه اللجنة لتطوير مدونة اخلاقيات المهنة بالتشاور ومشاركة الصحافيين الفلسطينيين.
وجرى بدء اجتماع الامانة العامة للنقابة ، باستعراض نقيب الصحافيين ناصر ابو بكر، نتائج اجتماع قيادة اتحاد الصحافيين العرب الذي عقد في مملكة البحرين والمحاور التي اشتمل عليها المؤتمر وابرز نتائجه وطبيعة الدور المطلوب من قبل نقابة الصحافيين للمساهمة في تطوير عمل الاتحاد خدمة للصحافيين العرب، مشيدا بالتوصيات والقرارات التي اتخذتها قيادة الاتحاد بما في ذلك دعم جهود نقابة الصحافيين الفلسطينيين واستعداد قيادة الاتحاد تبني خطوات النقابة باتجاه اعداد الملفات القانونية وتقديمها للمحاكم الدولية فيما يخص الانتهاكات والجرائم الاسرائيلية بحق الصحافيين الفلسطينيين، اضافة الى تمثيل النقابة في اغلب اللجان الرئيسية التابعة لاتحاد الصحافيين العرب الامر الذي سيكون له اثاره الواضحة في تطوير عمل لجان الاتحاد وتعزيز دوره على المستوى العربي والدولي.
كما استعرض الخطوات العملية التي اتخذتها النقابة على مستوى قيادة الاتحاد الدولي في مجال دعم واسناد النقابة في مجال حرية التعبير وصحافة حقوق الانسان وحماية الصحافيين سيما ان فلسطين كانت من اولى الدول التي وقعت على اعلان دعم حرية الاعلام في العالم العربي اضافة الى التوقيع على اتفاقيات العمل الجماعية الخاصة بتحسين بيئة العمل وظروف العاملين في المؤسسات الاعلامية الرسمية وشبه الرسمية.
واشاد نقيب الصحافيين بدور لجنة الحريات الاعلامية خاصة في مجال رصد وتوثيق الانتهاكات والجرائم بحق الصحافيين الفلسطينيين خارج الاراضي الفلسطينية خاصة في الجمهورية العربية السورية، مشددا على أهمية تطوير عمل اللجنة وتعزيز قدراتها في الدفاع عن الحريات الاعلامية وحماية الصحافيين الفلسطينيين ومتابعة اوضاع الصحافيين الاسرى وعلى رأسهم الزميل عمر نزال عضو الامانة العامة لنقابة الصحافيين الفلسطينيين.
وشدد ابو بكر على اهمية مواصلة تمتين وتطوير عمل نقابة الصحافيين وتفعيل عمل اللجان المتخصصة في خدمة عمل النقابة وتعزيز قدراتها لخدمة القطاع الصحفي وتطوير الجوانب المهنية وضمان سلامتهم وتطوير قواعد اخلاقيات العمل الصحفي وفق اليات واضحة ومحددة بما في ذلك بلورة الية واضحة لتسلم الشكاوي من قبل الصحافيين الذين يتعرضون لانتهاك حقوقهم المهنية والوظيفية.
وكانت الامانة العامة للنقابة ناقشت سلسلة من التوجهات العامة لدى النقابة في الفترة المقبلة بما ذلك اقرار دعوة المجلس الاداري للنقابة الشهر المقبل لمناقشة العديدة من القضايا المرتبطة بالوضع الداخلي للنقابة واليات تطوير عمل النقابة ورزمة التشريعات والقوانين المرتبطة بتطوير واقع الصحافة والصحافيين في فلسطين.
كما تم استعراض الجهود التي تبذلها النقابة في مجال حماية حرية العمل الصحفي في ظل تصاعد وتيرة الانتهاكات والاعتداءات الاسرائيلية بحق الصحافيين اضافة اليات تطوير قدرات ومهارات الصحافيين في مجال الالتزام بقواعد واخلاقيات العمل الصحفي، مع الاشارة الى اهمية العمل من اجل انشاء مجلس التنظيم الذاتي في النقابة التي يأخذ على عاتقه متابعة هذه الجهود بالتعاون مع اللجان المنبثقة عن النقابة.
واشادت النقابة بالتضامن الدولي والعربي مع حقوق الصحافيين الفلسطينيين مشددة على اهمية تعزيز هذا التضامن ومأسسة العمل في متابعته حتى يبقى صوت فلسطين وصوت الصحافيين الفلسطينيين عاليا في جميع المحافل العربية والدولية بما ينعكس ايجابا على الصحافيين الفلسطينيين، خاصة بمناسبة يوم التضامن مع الصحفي الفلسطيني الذي صادف امس 26 الشهر الجاري.

فليكر