السبت | 19/01/2019 - 09:47 مساءً
SATSUNMONTUEWEDTHUFRI
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
شركاء
البيان الختامي لاجتماع لجنة الحريات بالاتحاد العام للصحفيين العرب فى الخرطوم

إستضاف الاتحاد العام للصحفيين السودانيين الاجتماع الثاني للجنة الدائمة للحريات الصحفية بالاتحاد العام للصحفيين العرب هذا العام والذي عقد يومي 30-31 أغسطس 2015 بالعاصمة الخرطوم واقيمت على هامش الاجتماع ورشة عمل تضمت عدة اوراق حول الحريات الصحفية فى الوطن العربى واختتمت إجتماعات اللجنة بندوة عن الاعلام والإرهاب .

وجاء إجتماع اللجنة فى ظروف صعبة تمر بها الامة العربية من حروب وإرهاب وتفكك ، واكد المجتمعون حرصهم على التمسك بالدفاع عن قضايا الأمة وخاصة       قضية فلسطين ( قضيتنا المحورية  ) وشددت اللجنة على حق الشعب الفلسطينى فى تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية ..

كما أكدت دعمها المطلق للزملاء الصحفيين فى فلسطين للثبات على ارضهم واداء واجبهم المهنى بحرية مطلقه لكشف فضائح الإحتلال والدفاع عن قضيتهم المصيريه.

وادان المجتمعون ما يتعرض له العراق الشقيق من إرهاب أعمى ومتوحش وخاصة الزملاء الصحفيين الذى يعانون ابشع انواع القتل و الإختطاف من قبل الجماعات الإرهابية ومحاولات منعهم من تأدية واجبهم المهنى ، وأثني الاتحاد على  شجاعة الصحفيين العراقيين وتضحياتهم وهم يؤدون رسالتهم المهنية فى نقل الحقائق رغم الإستهداف الممنهج لهم بعد ان وصل عدد الشهداء من الصحفيين العراقيين منذ عام 2003 أكثر من 400 شهيداً .

وطالب المؤتمرون الحكومة العراقية بحماية وسلامة الصحفيين العراقيين ومقرات وسائل الاعلام العراقيه من خلال توفير مناخات واجواء آمنة للعمل الصحفى فى العراق .

كما استنكر المجتمعون فى الخرطوم ما يتعرض له الصحفيون فى سوريا من خطف وقتل  واعتقال تنفذها  تنظيمات إرهابيه متعدده .
كما ادان المجتمعون اعمال العنف التى تمارس بحق الصحفيين والمدنيين فى اليمن مطالبين بحمايتهم وتمكينهم  من اداء رسالتهم والإفراج عن الصحفيين المعتقلين والمخطوفين  لدى الجماعات المسلحة .

وفى ذات السياق اكد المجتمعون ان ما يحدث فى ليبيا من قتل وخطف وترهيب للصحفيين والمدنيين يمثل مرحله سوداء فى تاريخ هذا البلد العربى الذى يفتقد لعنصر الإستقرار الدائم .

وطالبت اللجنة بإسم اتحاد الصحفيين العرب من الزملاء فى مناطق النزاعات المسلحه (فلسطين -سوريا -العراق –اليمن – ليبيا – الصومال ) بضرورة اتخاذ إجراءات الأمن والسلامة وتوخى الحذر اثناء التغطيات الميدانية لضمان سلامتهم .

وطالب المجتمعون الحكومات العربيه تمكين الصحفيين من تأدية واجبهم المهنى وتوفير البيئه الصحفيه الملائمه من دعم المؤسسات الصحفيه وتحديداً الورقيه منها وسن القوانين والتشريعات التى تساهم فى دعم التنميه والتطوير الإعلامى وإفساح المزيد من الحريات المسؤولة التى تساهم فى بناء إعلام ناضج .

وأكد المجتمعون ضرورة ان يدرك قادة الدول العربيه الإستهداف الإعلامى الأجنبى لدولنا العربيه ومساعيه  لتشويه الواقع العربى لتمزيق ماتبقى من الدول المستقرة ويطالبون بالتصدى لهذا الاعلام  الذى ينضوى تحت مظلة منظمات غير حكومية  والمموله اجنبيا ولديها اجندات سياسية تهدف الى تفتيت العالم العربي .

ويتقدم  الاتحاد العام  للصحفيين  العـرب  بوافر  الشكر  وعظيــم الأمتننان  لفخـامة رئيس جمهورية السودان  المشير/ عمر حسن أحمد البشير والنائب الأول للرئيس الفريق الركن/ بكرى حسن صالح  على حسن الإستقبال و الضيافة العربية الأصيلة وتمكين اللجنة من عقد إجتماعاتها فى أجواء حلقت فى سماء الحرية  كما يتقدم إتحاد الصحفيين العرب بالشكر للزملاء فى الاتحاد العام للصحفيين السودانيين نقيباً واعضاء  على ما بذلوه من جهود كبيره لإنجاح هذا الإجتماع الذى يعد احد الإجتماعات  المهمه التى ستساهم فى  دفع مسيرة العمل الصحفى فى الوطن العربى

فليكر